أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

كينيا تروج لمرشحها لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي علي هامش منتدي التعاون الصيني الأفريقي

 

حرص الرئيس الكيني وليام روتو علي الترويج لمرشح كينيا لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ” رايلا أودينجا ” , علي هامش فعاليات منتدي التعاون الصيني الأفريقي الذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين حاليا.

وعقد الرئيس الكيني روتو عدد من اللقاءات مع نظراءه من الرؤساء والزعماء الأفارقة علي هامش المنتدي , علي رأسهم رؤساء رواندا وتشاد وغينيا بيساو وتوجو والكونغو برازفيل , حيث حظي ترشيح زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا بجزء كبير من المباحثات التي عقدها روتو مع الرؤساء الأفارقة , طالبا دعمهم للمرشح الكيني .

جدير بالذكر أن كينيا دشنت رسميا الأسبوع الماضي الحملة الرسمية لمرشحها رايلا أودينجا لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي خلفا للتشادي موسي فقي في الانتخابات المقررة في فبراير 2025 , وذلك في احتفالية كبري حضرها الرئيس الكيني وليام روتو رؤساء أوغندا وجنوب السودان وتنزانيا ” يوري موسيفيني وسلفا كير وساميه حسن ” .

وقال الرئيس الكيني  وليام روتو  في كلمته في الاحتفالية التي نظمتها نيروبي لتدشين حملة المرشح الكيني ” إن أودينجا لديه خبرة وفهم عميق للشؤون الأفريقية والديناميكيات العالمية , مضيفا ” وهو رجل أفريقي صاحب رؤية، ورجل دولة بارز ومُحرك مخضرم للتغيير .. بالإضافة إلى ذلك، فهو أيضًا زعيم جريء سيعطي أفريقيا صوتًا وحضورًا مطلوبين بشدة على الساحة العالمية.

وأكد الرئيس وليام روتو أن كينيا تؤيد بلا تحفظ ترشيح أودينجا وتلتزم بدعم رؤيته وقيادته , معربا عن ثقته في شخصية رايلا أودينجا، الذي وصفه بأنه ” صاحب رؤية “، و” زعيم جريء ومستنير ” , وهو ” المرشح المثالي “- علي حد قوله، لرئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقال المرشح الكيني رايلا ” أنا مستعد لخدمة القارة الأفريقية .. بدعمكم ستتاح لي الفرصة لخدمة أفريقيا ” , مضيفا ” إنه متفائل بشأن مستقبل القارة، وأصر على ضرورة وجود أفريقيا موحدة.

 وأكد رايلا أودينجا أنه علي رأس  أولوياته حال انتخابه رئيسا لمفوضية الاتحاد الأفريقي إحلال السلام في القارة الأفريقية و التعامل مع تداعيات تغير المناخ، إضافة إلي تطوير الفرص الاقتصادية للشباب.

وقبيل التدشين الرسمي للحملة الانتخابية للمرشح الكيني , قام زعيم المعارضة الكينية رايلا أودينجا الفترة القليلة الماضية بجولة انتخابية شملت عدد من العواصم الأفريقية علي رأسها الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان .

سباق ساخن لخلافة موسي فقي

وتشهد انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي سباق انتخابي ساخن علي منصب رئيس المفوضية حيث يتواجد 4 مرشحين علي رأسهم مرشح جيبوتي : محمود علي يوسف ” Mahmoud Ali Youssouf” ، والذي يشغل منصب وزير خارجية جيبوتي  , ومرشح كينيا رايلا أودينجا المرشح الرئاسي السابق وزعيم المعارضة الكينية ” Raila Amolo Odinga ” , ومرشح مدغشقر : ريتشارد راندرياماندراتو ” Richard J Randriamandrato” , ومرشح موريشيوس: أنيل كومارسينج جيان ” Anil Kumar sing Gayan ”

وغاب عن الترشح للمنصب العنصر النسائي ، وذلك بعد انسحاب المرشحة الصومالية فوزية آدم عمر ، والتي أعلنت دعمها للمرشح الكيني رايلا أودينجا في سباق رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي في الانتخابات المقررة في فبراير العام 2025 لخلافة التشادي موسي فقي .

وبقراءة سريعة للمرشحين الأربعة لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي تبدو فرص كلا من مرشحي كينيا وجيبوتي هي الأكبر للفوز بالمنصب .

وقام مرشح جيبوتي الفترة الماضية بجولة شملت عدد من دول شرق أفريقيا من بينها كينيا معقل منافسة الأول علي المنصب , كما تقوم جيبوتي بحملة دبلوماسية كبيرة للترويج لمرشحها وزير الخارجية الحالي ، ووفقا لكثير من المراقبين تعتمد جيبوتي في حملتها الانتخابية علي دعم الدول الفرانكفونية والعربية .

في المقابل تعتمد كينيا في حملتها للترويج لمرشحها علي المنصب علي ثقلها السياسي والاقتصادي في إقليم شرق أفريقيا.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأفريقي سبق أن أعلنت رسميا آليات عملية انتخاب القيادات العليا لمفوضية الاتحاد الأفريقي ودعوة المرشحين المهتمين إلى تقديم سيرتهم الذاتية إلى دولهم الأعضاء، بالإضافة إلى تقديم رؤيتهم لكيفية إدارة المفوضية في مواجهة التحديات التي تواجه القارة الافريقية .

 وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيان تلقي ” أفرو نيوز 24 ” نسخة منه ” أن الانتخابات في ستجري فبراير 2025 خلال قمة الاتحاد الأفريقي ، وأن جميع المناصب القيادية العليا الثمانية (8) في مفوضية الاتحاد الأفريقي مفتوحة لتقديم المرشحين وفقا للتوزيع الإقليمي ، وتشمل المناصب منصب الرئيس ونائب الرئيس و 6 مفوضين.

وذكر الاتحاد الأفريقي أن العملية الانتخابية في فبراير 2025 ستعتمد على مبدأ التناوب بين المناطق الذي يقضي بما يلي: وستقدم المنطقة الشرقية مرشحين من الذكور والإناث لمنصب الرئيس ، فيما ستقدم المنطقة الشمالية مرشحين من الذكور والإناث لمنصب نائب الرئيس، وستقدم المناطق الثلاث المتبقية (المناطق الوسطى والجنوبية والغربية) مرشحين إثنين على الأقل (امرأة ورجل واحد) لمناصب المفوضين الستة.

وذكر الاتحاد الأفريقي أن الموعد النهائي لتقديم الترشيحات الإقليمية إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي هو 6 أغسطس 2024، وأنه سيتم النظر فقط في أسماء المرشحين المقدمين من المنطقة في عملية الاختيار المسبق التي تجريها لجنة الأفارقة البارزين. علاوة على ذلك، يُسمح فقط للدول الأعضاء التي لا تخضع لعقوبات الاتحاد الأفريقي بتقديم المرشحين.

وأعلنت مفوضية الاتحاد الأفريقي أنه تم تعيين لجنة من الأفارقة البارزين، تتألف من خمس (5) شخصيات، واحد من كل منطقة، في فبراير 2024 للإشراف على الاختيار المسبق للمرشحين للمناصب الثمانية ، مشيره إلي أنه ذلك الحين، قام فريق الشخصيات الأفريقية البارزة بوضع مواصفات الوظائف ومتطلبات الكفاءة للمناصب القيادية. وتتكون لجنة الأفارقة البارزين من ، البروفيسور بول نجارامبي، بوروندي، ممثلاً عن المنطقة الوسطى ، و السفير كونيجيت سيني جورجيس، إثيوبيا، ممثلاً للمنطقة الشرقية ، و السفير نوزيفو جويس مكساكاتو-ديسيكو، جنوب أفريقيا، ممثلة المنطقة الجنوبية ، السفير باتريك هايفورد، غانا، ممثلاً عن المنطقة الغربية.

وأوضح الاتحاد الأفريقي أنه سيتم ضم المرشح من المنطقة الشمالية إلى اللجنة عند اختتام المشاورات الإقليمية وتقديم المرشح.

ووفقا لبيان الاتحاد الأفريقي ستجري انتخابات مفوضية الاتحاد الأفريقي على النحو التالي: ينتخب رؤساء الدول والحكومات رئيس المفوضية ونائب الرئيس. ينتخب المجلس التنفيذي ” وزراء خارجية دول الاتحاد الأفريقي المفوضين الست . واشارت مفوضية الاتحاد الأفريقي الي أنه يراعى التناوب بين الجنسين في الانتخابات، بحيث إذا كان الرئيس ذكرا، يتم انتخاب امرأة لمنصب نائب الرئيس والعكس صحيح ,ونوه البيان إلي أن مدة تولي المناصب العليا في الاتحاد الأفريقي أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط .

مناظرة بين المرشحين علي منصب الرئيس

ووفقا لآليات الانتخابات التي كشف عنها الاتحاد الافريقي والتي ستجري وفقا لنظام الاقتراع السري، سيشارك المرشحون المتنافسون على منصب رئيس المفوضية في مناظرة متلفزة تم بثها مباشرة للمواطنين الأفارقة ، وهي المناظرة التي يطلق عليها اسم مجادلة أفريقيا Mjadala Afrika هي عبارة عن منصة توفر للمرشحين الفرصة لتوضيح رؤيتهم لكيفية قيادة التحول في أفريقيا وتنفيذ أجندة أفريقيا 2063. وتتيح المناقشة للمواطنين الأفارقة وأصحاب المصلحة الآخرين طرح أفكارهم ، و أسئلة للمرشحين حول القضايا التي يريدون معالجتها حول كيفية دفع نمو القارة وضمان تحقيق أفريقيا لأهدافها من أجل التنمية المتكاملة والمستدامة وتصبح لاعباً رئيسياً في الساحة العالمية.

وشددت مفوضية الاتحاد الأفريقي علي أن عملية انتخابات الاتحاد الأفريقي سترشد بالمبادئ التي تضمن وجود تمثيل إقليمي عادل، والمساواة بين الجنسين، وجذب أفضل الخبرات الأفريقية، والقيادة والإدارة المسؤولة والفعالة، والاختيار الشفاف والقائم على الجدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »