أخبار عاجلةاقتصاد افريقي

« أفريكسيم بنك » : مبادرة لسد الفجوة بين الأفارقة داخل القارة والمهجر الأفريقي

نيويورك /أ ش أ/ 

كشف مركز أفريقيا في نيويورك والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) عن الإطلاق المرتقب لمركز أفريكسيم بنك للمهجر الأفريقي، وهي مبادرة رائدة ستساعد على سد الفجوة بين الأفارقة داخل القارة والمهجر الأفريقي والقارة الأفريقية. 

وسيعمل المركز كبوابة مؤسسية تربط الأفارقة والمنحدرين من أصل أفريقي ببعضهم البعض، مما يعزز تدفق المعلومات التي تركز على أفريقيا، مما يسمح لهم بتسخير الفرص الاقتصادية بشكل أفضل في أفريقيا والمهجر، ويعود في نهاية المطاف بالنفع على جميع الأفارقة بغض النظر عن الموقع الجغرافي. 

وسيعقد حدث الإطلاق الرسمي لـ مركز أفريكسيم بنك للمهجر الأفريقي في منتدى إفريقيا المستقبلية في 23 سبتمبر الجاري. 

  ويعزز إنشاء مركز أفريكسيم بنك للمهجر الأفريقي مهمته في أن يكون بوابة للتفاعل مع أفريقيا المعاصرة، مما يغير الفهم حول دور أفريقيا والشعوب الأفريقية، والمنحدرين من أصول أفريقية في عالم اليوم. 

كما يدعم المركز مهمة أفريكسيم بنك في “خلق قوة اقتصادية حيوية وذات حجم كبير يمكنها مواجهة تحديات الحاضر وبناء فرص للأفارقة في المستقبل”. 

ومن خلال الشراكة، سينشئ مركز أفريقيا وأفريكسيم بنك مساحة يمكن فيها إجراء مناقشات قيمة حول دور أفريقيا في المشهد العالمي، خاصة في وقت يستمر فيه المهجر الأفريقي في لعب دور مؤثر في تشكيل السياسات والديموغرافيا والثقافات في جميع أنحاء العالم. 

ومن خلال هذا التعاون، تهدف كلتا المنظمتين إلى تسخير قوة المهجر الأفريقي، وتسهيل المشاركة الفردية والجماعية مع إفريقيا بطرق تقدمية ومؤثرة وتحويلية.

وقال الدكتور أوزودينما إيويالا الرئيس التنفيذي لمركز أفريقيا: “إن إطلاق مركز أفريكسيم بنك للمهجر الأفريقي خلال المنتدى السنوي لأفريقيا المستقبل يُظهر كيف يواصل مركز أفريقيا كونه مؤسسة متعددة التخصصات تجمع الأفكار، والأشخاص، والفرص المتعلقة بأفريقيا معًا “. 

ومع توافد العالم إلى مدينة نيويورك خلال انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، يُعتبر مركز أفريقيا مكانًا حيويًا للحوار والتواصل، والاحتفاء بالابتكار الأفريقي، حيث يمكن استكشاف وفهم تعقيدات ماضي أفريقيا وحاضرها ومستقبلها بعمقها الكامل. 

ومن جانبه، قال البروفيسور بنديكت أوراما رئيس مجلس إدارة أفريكسيم بنك: “لقد تحول المهجر الأفريقي إلى كتلة اقتصادية كبيرة تندمج بشكل متزايد في القارة الأفريقية الأوسع وتسهل تبادل الأفكار والموارد، وفي عالم منقسم، أصبح من الضروري تعميق التفاعلات الاجتماعية والاقتصادية بين أفريقيا وجالياتها في الشتات من أجل بناء مجتمع أفريقي عالمي. وسيكون مركز أفريكسيم بنك للمهجر الأفريقي بمثابة بوابة لتسخير وتنظيم الموارد الأفريقية لتحويل ثروات الشعوب الأفريقية، أينما كانت، ونحن سعداء للغاية بإطلاق هذه المبادرة، التي تعد خطوة أخرى نحو تجسيد “أجندة أفريقيا العالمية”.

 وإلى جانب إطلاق مركز أفريكسيم بنك للمهجر الأفريقي، سيقوم مركز أفريقيا أيضًا بافتتاح معرض بعنوان “نقاط التردد.. التصوير المعاصر في أفريقيا” في 18 سبتمبر الجاري برعاية هبة فريد وزين خليفة، مؤسسا معرض تينيرا، وسارة صاروفيم – أمينة ومحررة مستقلة. 

ويجمع المعرض أعمال اثني عشر فنانا يعيشون ويعملون في أفريقيا والشتات: إبراهيم أحمد، سامي بالوجي، فاتوماتا دياباتي، نيللي الشرقاوي، مهدر هايليسيلاسي، هبة خليفة، سيف كوشميت، ليبوهانغ كغانيه، صفاء مزرة، هاشم نصر، نوبوخو نكابا، وداويت ل. بيتروس.

وباستخدام لغة التصوير الفوتوغرافي وأدواته، يستكشف هؤلاء الفنانون تأثيرات الاستعمار والهجرة وتغير الهويات. 

وسيتضمن منتدى أفريقيا المستقبل لعام 2024 حلقة نقاش، وكلمات خاصة من قبل الضيوف المدعوين، واحتفالا بالأزياء الأفريقية، وتكمله الموسيقى الحية وفن الطهو الأفريقي. 

وسيكون معرض “نقاط التردد” مجانياً ومتاحاً للجمهور لمدة شهرين، حيث يعرض التفاعل الديناميكي بين الهويات الأفريقية وهوية المهجر.

إقرأ المزيد 

أفريكسيم بنك : النمو الاقتصادي في أفريقيا سيبلغ 8ر3 بالمائة في 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »