أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

نجاة رئيس جزر القمر من محاولة اغتيال فاشلة

نجا رئيس جزر القمر غزالي عثماني من محاولة اغتيال فاشلة اليوم , حيث أعلنت سلطات اتحاد جزر القمر، إصابة الرئيس غزالي عثماني، بجروح طفيفة خلال هجوم بالسلاح الأبيض  حضوره  مراسم جنازة” زعيم ديني معروف ” .

وعلقت متحدثة الحكومة القمرية فاطمة أحمد، على الحادث قائلة إن “حالة الرئيس ليست في خطر، وأن إصابته طفيفة، مؤكدة أنه عاد إلى المنزل , مشيره إلى أنه جرى إلقاء القبض على المهاجم.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة فاطمة أحمدائيل لوكالة فرانس برس إن الهجوم وقع في منطقة سليماني-إيتساندرا على مشارف العاصمة موروني , مضيفه “الحمد لله حياته ليست في خطر”، ورفضت الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وقال شهود عيان لوكالة فرانس برس إن المهاجم كان يبلغ من العمر 22 عاما وليس لديه سجل إجرامي، وانضم إلى الجيش في عام 2022. وأضافوا أنه كان يرتدي زيا تقليديا، وكان في الغرفة مع جثمان الزعيم الديني، حيث كان المعزون يقدمون واجب العزاء , مشيرين إلي ان  السكين أصاب يد الرئيس، لكن أحد المعزين أوقف المهاجم.

وقال مصدر مقرب من الرئاسة في اتحاد جزر القمر طلب عدم الكشف عن هويته: “الرئيس تلقى الرعاية المناسبة وهو خارج من دائرة الخطر”.

وقال مصدر ثان، تحدث أيضا بشرط عدم الكشف عن هويته، لوكالة فرانس برس إن المهاجم كان “جنديا شابا في الخدمة الفعلية”.

وذكرت تقارير صحفية أن الرئيس غزالي عثماني – الذي تولي رئاسة الاتحاد الإفريقي خلال عامي 2023 و2024 – تعرض للطعن أثناء حضوره جنازة في العاصمة موروني.
وأوردت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) أن السلطات لم تعلن حتى اللحظة هوية المهاجم، فيما أشارت تقارير إلى أنه قد يكون “عسكريا”.

إقرأ المزيد :

البنك الأفريقي للتنمية يوافق على منحة بقيمة 135 مليون دولار لتطوير موانئ جزر القمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »