أخبار عاجلةمصر

” لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من النيل ” .. تصريحات شديدة اللهجة من وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي

شدد وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج المصري بدر عبد العاطي على أهمية التوصل مع إثيوبيا إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل وإدارة سد النهضة الإثيوبي ، مؤكدا أنه لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من نهر النيل , ومؤكدا على أهمية قضية الأمن المائي المصري وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي، ورفض أي إجراءات أحادية أو ضرر يلحق بدولتي المصب.

وقال وزير الخارجية المصري – خلال المؤتمر الصحفي المشترك اليوم مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو اليوم ، “لقد تحدثنا عن الأمن المائي المصري، وأنه لا تفريط في قطرة مياه إلى مصر لأن ما يرد إلى مصر سنويا من مياه النيل التي نعتمد عليها كليا لا تكفي حتى 60 % من احتياجاتنا السنوية؛ وبالتالي تقوم مصر بإعادة تدوير المياه أكثر من مرة؛ حتى نسد الفجوة الحالية” , مشددا على أنه “لا مجال للتنازل عن قطرة مياه واحدة لأن المعدلات الراهنة لا تكفي احتياجاتنا، وأن هناك ضرورة حتمية للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لتشغيل السد”.

الأزمات المتفجرة

8e12f70b af58 4b4f a981 8a80b0318614 scaled " لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من النيل " .. تصريحات شديدة اللهجة من وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي

وأشار وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي إنه تباحث مع نظيره المجري، بشأن العديد من الأزمات المتفجرة، التي تحيط بمصر من الاتجاهات الجغرافية والاستراتيجية كافة , وقال ” تحدثنا عن الاتجاه الغربي عن الأزمة الليبية وأهمية التوصل إلى اتفاق يقضي بسرعة إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا وبما يحفظ لليبيا وحدتها، وأن تكون هناك تسوية ليبية؛ بعيدا عن أي تدخلات خارجية لأن الدور الخارجي – للأسف الشديد – يتسم بـ “السلبية” إن كان في هذه الأزمات، وبالتالي لابد من التحرك الفوري لعقد الانتخابات والحفاظ على مؤسسات الدولة الليبية والعمل على توحيدها باسرع وقت ممكن.

وفيما يخص الأزمة المتفجرة في السودان، أوضح وزير الخارجية المصري أن المناقشات دارت كذلك حول الأوضاع السودانية والأعباء الهائلة التي تتحملها الدولة المصرية في استيعاب مئات آلاف بل الملايين من أشقائنا؛ سواء من السودان أو من سوريا أو من ليبيا أو من اليمن أو من فلسطين , مشيرا إلي أنه تحدث – كذلك – عن أهمية التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان؛ يحفظ للسودانيين أرواحهم ويحفظ الدم السوداني بطبيعة الحال، كما ناقشا أهمية نفاذ المساعدات إلى داخل السودان والوقف الفوري لتدفق الأسلحة إلى داخل السودان.

الوضع في القرن الافريقي

10606585 89b0 4e6d 9628 a406dba1c25e scaled " لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من النيل " .. تصريحات شديدة اللهجة من وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي

وقال ” أنه تطرق – أيضا – إلى الوضع في منطقة القرن الإفريقي، حيث شدد وزير الخارجية على وحدة الأراضي الصومالية، والرفض الكامل لأي سياسات تنال من وحدة الصومال.

وعن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ومكافحة الهجرة غير الشرعية، قال عبد العاطي إن هناك تقديرا مجريا وتقديرا أوروبيا كاملا، للدور العظيم الذي تضطلع به مصر فيما يتعلق باستضافة أكثر من 10 ملايين ضيف على الأراضي المصرية؛ رغم كل الأعباء التي تتحملها والتحديات الاقتصادية التي نحن لسنا مسؤولين عنها وإنما هي نتيجة للظروف الدولية غير المواتية.

وأكد وزير الخارجية أن هناك ضرورة وأولوية لقيام الجانب الأوروبي بالاضطلاع بمسؤولياته؛ من خلال توفير أقصى درجات ومستويات الدعم الاقتصادي والتنموي إلى مصر لمساعدتها في التعامل مع هذه الأوضاع شديدة الصعوبة.. ومن الأفضل على الجانب الأوروبي أن يضاعف دعمه ويوفر إمكانيات هائلة للتعامل مع هذه المشكلة.

وحث الوزير على ضرورة مضاعفة الاستثمارات الأوروبية إلى مصر؛ “حتى نستطيع التعامل مع هذه المشكلة ودعم ضيوف مصر من الأشقاء المتواجدين على الأراضي المصرية “.

الطاقة

885f231c 019c 4e4c b796 77810530c7d6 " لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من النيل " .. تصريحات شديدة اللهجة من وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي

أكد وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي أن مصر تعمل على تعزيز إمكانياتها في مجال الطاقة؛ لتصبح مصر مصدرا لإنتاج وتصدير الطاقة مثل الغاز الطبيعي والطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النووية؛ خاصة وأن العالم يعود بقوة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية؛ في ظل معدلات الأمان العالية.

جاء ذلك ردا على سؤال حول مجالات التعاون بين مصر والمجر في مجال تكنولوجيا المفاعلات النووية، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذى عقده اليوم بقصر التحرير مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو، الذي يزور القاهرة حاليا.

وقال عبد العاطي إن معدلات الأمان في مفاعلات الضبعة على أعلى مستوى؛ مشيرا إلى أن تلك المفاعلات ستسهم في توريد 8ر4 جيجا وات، من الكهرباء؛ كما ستسهم في عمليات التنمية و تصدير الطاقة .

واضاف “لدينا عدة مشروعات للربط الكهربائي مع دول أوروبية مثل اليونان لتصدير ثلاثة آلاف ميجا وات، وكذلك مع إيطاليا”، مؤكدا أن مصر لها دورا رئيسيا لإنتاج وتصدير الطاقة، وهناك حرص على التعاون بين أوروبا ومصر بحيث تكون مصر مصدراً رئيسياً لتأمين الطاقة؛ وهو أمر يفيد كلا الجانبين ..كما أن هناك تعاونا في مجالات الزراعة و المياه في إطار السعي لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

التعاون في مجال الاستثمار

0e462ad9 4c56 4586 a7bf 9c0b6d081eac scaled " لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من النيل " .. تصريحات شديدة اللهجة من وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي

وأوضح وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج بدر عبد العاطي، أن المباحثات مع نظيره المجري بيتر سيارتو، تناولت التعاون في مجال الاستثمار ومضاعفة الاسثمارات المجرية في مختلف القطاعات، مشيرا إلى أن انعقاد منتدى الأعمال المصري المجري اليوم؛ لبحث مزيد من تطوير العلاقات، معربا عن تمنياته بالنجاح والتقدير لهذا المنتدى.

وقال عبدالعاطي، إن هناك تعاونا بين مصر والمجر في قطاع الطاقة؛ بما في ذلك الطاقة الجديدة والمتجددة والطاقة النظيفة، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره.

وأكد أن المباحثات مع نظيره المجري تناولت العديد من الملفات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين الصديقين، على رأسها، الأوضاع الكارثية في قطاع غزة والضفة الغربية، والتي تم تناولها والتأكيد على الأولوية القصوى للوقف الفوري للعدوان ولإطلاق النار في قطاع غزة؛ وهو ما أكده الجانب المصري بسرعة التوصل إلى صفقة؛ تقضي بإطلاق سراح جميع “الرهائن والأسرى المحتجزين”؛ وتضمن النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية والطبية إلى الأهالي في قطاع غزة.

وقال وزير الخارجية النصري “لقد تحدثنا عن أنه لا سلام عادل ودائم في المنطقة بدون حل القضية الفلسطينية باعتبارها لب الصراع على أساس المرجعيات الدولية وإقامة الدولة، وما نتحدث عنه هو تنفيذ حل الدولة الفلسطينية وإقامتها في أسرع وقت ممكن على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية”..

 إقرأ المزيد :

تحرك مصري عاجل بشأن سد النهضة الإثيوبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »