أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر .. الرئيس تبون يؤدي اليمين الدستورية بعد انتخابه لولاية رئاسية ثانية

أدى الرئيس الجزائري المنتخب عبد المجيد تبون، اليوم /الثلاثاء/ بقصر الأمم، اليمين الدستورية، بحضور كبار المسؤولين في الدولة وممثلي الهيئات العليا في الجزائر .
ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية (واج)، أن مراسم أداء اليمين الدستورية انطلقت بتلاوة آيات بينات من القرأن الكريم قبل قراءة إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 7 سبتمبر الجاري من قبل رئيس المحكمة الدستورية عمر بلحاج .
عقب ذلك أدى الرئيس تبون اليمين الدستورية، واضعا يده اليمنى على المصحف الشريف ومكررا النص الخاص باليمين الوارد في المادة 90 من الدستور الذي تلاه الرئيس الأول للمحكمة العليا الطاهر ماموني.

 وفي خطاب له عقب أداءه اليمين الدستورية أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنه سيعمل خلال عهدته الثانية, على إطلاق حوار وطني مع كل الطاقات الوطنية الحية, وذلك “تجسيدا للديمقراطية الحقة” , وقال ” أنه “خلال ولايته الثانية, وفي ظروف تسمح لنا بذلك سنقوم باتصالات مكثفة واستشارات مع كل الطاقات الحية للوطن, السياسية منها والاقتصادية وكذا الشبانية”.

وأضاف الرئيس تبون : “سيتم مباشرة حوار وطني مفتوح لنخطط معا للمسيرة التي ستنتهجها بلادنا فيما يخص تجسيد الديمقراطية الحقة وليس ديمقراطية الشعارات, الديمقراطية التي تعطي السيادة لمن يستحقها”.

وأكد الرئيس الجزائري التزامه بتقديم حصيلة عهدته الأولى أمام غرفتي البرلمان وذلك قبل نهاية السنة الجارية, بالإضافة إلى عرض “كافة التفاصيل” المتعلقة بالعهدة الثانية.

قال الرئيس تبون  أنه “تطبيقا للسنة الحميدة” التي دأب عليها, فإنه سيقوم بإلقاء “خطاب للأمة أمام غرفتي البرلمان المجتمعتين في دورة غير عادية, وذلك قبل نهاية السنة الجارية”, حيث سيعرض خلاله “كافة التفاصيل المتعلقة بالعهدة الثانية وكذا تقديم حصيلة اقتصادية ومالية للعهدة الأولى”.

وجدد رئيس الجمهورية الجزائرية  التزامه بتحقيق الاكتفاء الذاتي في بعض المحاصيل الزراعية الاستراتيجية, وذلك في غضون سنتي 2025 و 2026 , وقال “لقد حققنا طفرات في الانتاج الفلاحي, خاصة في المحاصيل الاستراتيجية, عبر خريطة زراعية مدروسة وفقا للمعايير العلمية ومن خلال مواصلة بناء شراكات دولية في قطاع الفلاحة مع دول صديقة وشقيقة رائدة في الشعب الاستراتيجية مثل الحليب والحبوب” وذلك بهدف “تقليص الاستيراد إلى أدنى مستوياته”.

ونوه الرئيس تبون إلي التزاماته التي تعهد بها خلال الحملة الانتخابية لرئاسيات 7 سبتمبر فيما يخص قطاع الفلاحة, بما في ذلك الوصول في نهاية 2025 الى مرحلة الاكتفاء الذاتي “الكامل والتام” في القمح الصلب وكذا في مادتي الشعير والذرة, في غضون سنة 2026.

كما تعهد الرئيس تبون  بتوسيع المساحات المسقية بحوالي مليون هكتار, ملتزما في نفس الوقت باستحداث 450 ألف منصب شغل لفائدة الشباب خلال العهدة الرئاسية الثانية.

وكانت المحكمة الدستورية في الجزائر قد أعلنت، يوم السبت الماضي، عن انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية لولاية ثانية بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 7 سبتمبر 2024 بنسبة 84,30% من الأصوات.

إقرأ المزيد :

نتائج أولية لعملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الجزائرية : « تبون » إلي فوز كاسح 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »