أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الكونغو الديمقراطية : الجيش يعلن تصفية 27 من عناصر “داعش” وأسر 37 آخرين

وقال الكولونيل ماك هازوكاي المتحدث باسم العمليات العسكرية المشتركة مع الجيش الأوغندي: “خلال العمليات التي نفذت في شهر سبتمبر الجاري، جرى بالفعل تصفية 27 إرهابيا وأسر 37 آخرين، وصادرت القوات المسلحة لجمهورية الكونغو الديمقراطية وقوات الدفاع الشعبية الأوغندية رشاشا من طراز بي كيه أم و6 بنادق آلية من طراز إيه كيه 47″.
وأضاف المتحدث أنه بفضل هذه العمليات جرى إطلاق سراح 7 رهائن بعد أيام قليلة من الهجمات التي استهدفت المدنيين في قرى ماهو وليانجا وقرى أخرى.
من جهة أخرى، أعلن جيش الكونغو الديمقراطية أن القوات المسلحة الكونغولية بصدد عملية خاصة لتفكيك مليشيات “موبوندو” والعناصر المتعاونة مع هذه المليشيات.
وقال المتحدث باسم المنطقة العسكرية الحادية عشرة، أنتوني موالوشاي، نقلا عن قائد المنطقة العسكرية 11 : “إننا بصدد عملية خاصة لتفكيك شبكات المتعاونين والداعمين لموبوندو ومن يمنحون السلاح والعتاد لهؤلاء المتمردين من أجل مواصلة ترويع السكان”، موضحا أن العمليات العسكرية التي شنت ضد متمردي موبوندو تتقدم بشكل جيد للغاية في جميع أنحاء المنطقة العسكرية الحادية عشرة”.
وتواجه مقاطعتي “ماي- ندومبي” و”كوانجو” حالة من انعدام الأمن بسبب رجال الميليشيات الذين تعد “موبوندو” أكثرهم نشاطا. ففي عام 2022، تحولت توترات بين عرقية “تيكي”، الذين يعتبرون أنفسهم أصحاب القرى الواقعة على طول نهر الكونغو، وعرقية “ياكا”، الذين أتوا للاستقرار من بعدهم، إلى اشتباكات ومجازر. وتُتهم عناصر مليشيات”موبوندو”، المنتمين لعرقية “الياكا”، بلعب دور رئيسي في أعمال العنف التي خلفت مئات القتلى من الجانبين.

إقرأ المزيد :

رئيس الجمعية الوطنية في الكونغو الديمقراطية : العلاقات بين القاهرة وكينشاسا كانت دائماً متميزة منذ حقبة جمال عبد الناصر و موبوتوسيسي سيكو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »