أخبار عاجلةغرب افريقيا

السنغال: تعرف علي أهم 8 معلومات عن الرئيس السنغالي الجديد؟

 

1- اسمه “بشيرو جمعة فاي” هو اصغر رئيس دولة في إفريقيا والعالم حالياً ويبلغ 44 فهو من مواليد 25 مارس 1980 وفاز بالانتخابات الرئاسية يوم عيد مولده ومن الجولة الأولى للإنتخابات وبنتيجة 54.28% من الأصوات.

2- مسلم الديانة وملتزم بدرجة كبيرة ومتزوج بإمراتين وكشف قبل الانتخابات عن ذمته المالية اللي تضمنت منزلًا في داكار وأرضًا خارج العاصمة وحساب في البنك فيه 6600 دولار .

3- حاصل على درجة الماجستير في القانون عام 2004، ويعمل مفتش ضرائب، عرف عنه نظافة اليد والدقة والجدية في العمل، ينتمي إلي أسرة متوسطة الحال في سط السنغال، ولم يتولي أي منصب حكومي سواء بالتعيين أو بالانتخاب قبل ذلك.

4 – تولي منصب الأمين العام لحزب الشعوب الأفريقية ” باستيف” الذي أسسه مع رفيقه المعارض عثمان سونكو، وعرف عنه أنه مهندس المشروع .

5- هو الرئيس رقم 5 في تاريخ السنغال التي استقلت عن فرنسا عام 1960 وكان الاديب والمناضل الكبير ليوبولد سنجور هو أول رئيس منتخب للبلاد، وتولي المنصب بعده الرئيس عبده ضيوف، ثم حكم الرئيس عبد الله واد، وكان الرئيس الرابع هو ماكي سال .

6- دخل الرئيس بشيرو جمعة السجن لمدة 11 شهرًا من أبريل 2023 حتي مارس 2024 بتهمة ازدراء المحكمة وإهانة القضاء، وخرج بعفو عام مع زعيم حزبه عثمان سونكو وقيادات أخرى، قبل موعد الانتخابات بنحو 6 أيام.

7- تعرف على صديقه المعارض عثمان سونكو رئيس الوزراء الحالي، في عام 2014، شارك مع سونكو في تأسيس حزب “باستيف” أو حزب “الوطنيون من أجل العمل والأخلاق والأخوة”.

 

8- باشيرو جمعة فاي تولى الأمانة العامة للحزب، وملف السنغاليين في الخارج، ومن خلال جولاته المتعددة في أوروبا بشكل خاص مكنته من القدرة علي حشد التأييد والدعم السياسي والمالي للحزب الذي استطاع في فترة وجيزة أن يستحوذ على أكبر نسبة من دعم الجماهير الشبابية في بلاده.

اقرأ المزيد:-

انتصار للديموقراطية السنغالية .. أول تعليق من رئيس السنغال علي نتائج الانتخابات الرئاسية

مراسم جلسة أداء الرئيس السيسي اليمين الدستورية لفترة رئاسية جديدة أمام مجلس النواب

الرئيس السنغالي يتسلم أيقونة وثيقة مكة المكرمة لخدمة العمل الإسلامي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »