أخبار عاجلةرياضة أفريقية

“الفيفا”يوافق علي إقامة مباريات الدوريات الوطنية في بلدان اخري

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (افيفا) يوم الأربعاء إنهاء عقود من تقاليد كرة القدم من خلال إصدار أمر بمراجعة سياسته التي تمنع حاليًا إقامة مباريات الدوري الوطني في بلدان أخرى.

ومن المرجح أن يعترض المشجعون على نقل مباريات فريقهم على أرضهم إلى مسافة آلاف الأميال، على الرغم من أنه أصبح من المعتاد بالنسبة للبطولات الرياضية المحترفة في الولايات المتحدة إقامة مباريات في أوروبا تساعدهم على تنمية علامتهم التجارية وقاعدة جماهيرهم.

من المتوقع أن تكون الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية المضيفين الرئيسيين لجذب المباريات التنافسية من أفضل الدول الأوروبية، وقد وافق FIFA مؤخرًا على الانسحاب من دعوى قضائية مستمرة في نيويورك رفعتها شركة Relevent المروجة للطعن في حق النقض على تنظيم مباريات الدوري التنافسية.

ولم يرد رئيس الفيفا جياني إنفانتينو على الأسئلة ولم يعقد مؤتمرا صحفيا في بانكوك حيث اجتمع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الأربعاء وقرر إنشاء عمل جماعي لفحص ما يسمى بالمباريات “خارج الإقليم”.

وحتى الآن، تمكنت السلطات الإيطالية والإسبانية والفرنسية من السفر إلى دول مثل المملكة العربية السعودية والصين وإسرائيل، ولكن فقط بمناسبة كأس السوبر الوطني، وهي مباراة احتفالية إلى حد كبير بين حاملي لقب الموسم السابق. في البطولة الوطنية وفي الكأس.

ومن المتوقع أن تجتذب سياسة الفيفا الجديدة العدد المتزايد من المالكين الدوليين للأندية الأوروبية، بما في ذلك موجة المستثمرين الأمريكيين في الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإيطالي والدوري الفرنسي 1، بالإضافة إلى الفرق المدعومة من الدولة مثل مانشستر سيتي. المملوكة لأبو ظبي، وباريس سان جيرمان المملوكة لقطر، ونيوكاسل المملوكة للسعودية.

وقال ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، في مؤتمر صحفي الشهر الماضي عندما سئل عما إذا كان من الممكن القيام بذلك: “إنها ليست جزءًا من خططنا الحالية، في الحقيقة ليست كذلك”. تنظيم المباريات بالخارج في ضوء التجارب ذات الصلة.

يقوم FIFA بتشكيل مجموعة من 10 إلى 15 شخصاً يمثلون الأطراف المعنية بكرة القدم، والذين سيكونون مسؤولين عن إبداء آرائهم في الأشهر المقبلة بشأن تغيير القواعد المتعلقة بالمباريات خارج الإقليم.

تم تعديل القواعد آخر مرة في عام 2014 وتتطلب موافقة اتحاد أعضاء FIFA والاتحاد المضيف، بالإضافة إلى اتحاد أعضاء الفريق، لمباريات الأندية خارج الإقليم.

منذ ذلك الحين، تم حظر محاولات إقامة مباريات الدوري الأوروبي في الخارج، بما في ذلك رحلة برشلونة إلى ميامي في عام 2019، حيث يسعى المروجون الأمريكيون إلى تقديم للجماهير أكثر من مجرد مباريات استعراضية قبل الموسم تشارك فيها أفضل فرق الأندية في العالم.

في عام 2018، عارض إنفانتينو الطموحات الدولية للدوري الإسباني، مشيرًا إلى أنه “يفضل رؤية مباراة كبيرة في الدوري الأمريكي لكرة القدم في الولايات المتحدة بدلاً من الدوري الأسباني في الولايات المتحدة”.

وطلب FIFA من مجموعة العمل التي لم يتم تسميتها بعد النظر في مسألة العدالة وتقديم إشعار مسبق للجماهير التي قد لا تتمكن من حضور مباراة في المنزل أو خارج الأراضي الوطنية.

وتشمل العوامل الأخرى التي نظرت فيها مجموعة عمل الفيفا “احترام الهيكل المعترف به لكرة القدم الدولية” والتعطيل المحتمل للجماهير والفرق والبطولات في الدولة التي تستضيف مباريات خارج أراضيها.

تعد إنجلترا وألمانيا موطنًا لبعض المشجعين الأكثر حماسًا والتزامًا، والذين ساهمت اعتراضاتهم على خطة الدوري الممتاز في أبريل 2021 في فشلها، تم دفع المشروع من قبل الأندية الأسطورية ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، وبدعم من الملاك الأمريكيين لأرسنال وليفربول ومانشستر يونايتد.

وتخضع مباريات كأس السوبر الإسباني التي تم إرسالها إلى المملكة العربية السعودية حاليًا لتحقيق جنائي.

اقرأ المزيد:-

الاتحاد الدولي لكرة القدم يطلب قميص الأهلي لوضعه في متحف الفيفا

رئيس الفيفا: الترشيح المشترك بين المغرب اسبانيا والبرتغال لمونديال 2030 رسالة للسلام والتسامح والاندماج

“الفيفا” تشيد بالزلزولي: من أفضل خمس مواهب إفريقية صاعدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »