اخبار افريقيا

وكالة أمريكية تحذر من وباء يضرب أفريقيا .. أسوشيتيدس برس : الأزمة أصبحت أسوأ من أي وقت مضي

وأوضحت الوكالة أن أكثر من 6 آلاف شخص لقوا حتفهم في جنوب وشرق أفريقيا ، بينما تم الإبلاغ عما يقرب من 350 ألف حالة إصابة منذ بدء سلسلة تفشي الكوليرا في أواخر عام 2021 , مشيرة الي أن ملاوي وزامبيا شهدتا  أسوأ حالات تفشي المرض على الإطلاق وشهدت زيمبابوي موجات متعددة كما تأثرت موزمبيق وكينيا وإثيوبيا والصومال بشدة وهي دول شهدت جميعها فيضانات أو جفافًا أو كلاهما في بعض الحالات وتقول السلطات الصحية والعلماء ووكالات الإغاثة إن الزيادة غير المسبوقة في العدوى البكتيرية المنقولة بالمياه في أفريقيا هي أحدث مثال على كيفية لعب الطقس المتطرف دورًا في تفشي الأمراض. .
وقال توليو دي أوليفيرا، وهو عالم مقيم في جنوب أفريقيا يدرس الأمراض في العالم النامي -في تصريح للوكالة:” إن حالات التفشي أصبحت أكبر بكثير لأن الأحداث المناخية المتطرفة أصبحت أكثر شيوعاً”.
وأضاف دي أوليفيرا، الذي قاد فريقًا حدد المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا خلال جائحة كوفيد-19: أن أحدث حالات تفشي المرض في جنوب أفريقيا يمكن إرجاعها إلى الأعاصير والفيضانات التي ضربت مالاوي في أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022، وحملت بكتيريا الكوليرا إلى مناطق لا تنتشر فيها ولا تصل إليها عادة.
وأوضحت الوكالة في تقريرها أن زيمبابوي وزامبيا شهدتا ارتفاعًا في حالات الإصابة بالمرض في ظل احتدام صراعهما مع الجفاف الشديد واعتماد الناس على مصادر أقل أمانًا للمياه مثل الآبار والآبار الضحلة والأنهار، والتي يمكن أن تكون جميعها ملوثة. وبعد أيام من الفيضانات القاتلة التي ضربت كينيا وأجزاء أخرى من شرق أفريقيا هذا الشهر، ظهرت حالات الإصابة بالكوليرا.
وتصف منظمة الصحة العالمية الكوليرا بأنه مرض الفقر لأنه ينتشر في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي ونقص المياه النظيفة حتى أن أفريقيا شهدت ثمانية أضعاف عدد الوفيات هذا العام مقارنة بالشرق الأوسط، ثاني أكثر المناطق تضررًا.
ويقول خبراء الصحة إن أفريقيا، التي تعاني من ضعف تاريخي، أصبحت أكثر عرضة للخطر لأنها تواجه أسوأ آثار تغير المناخ بالإضافة إلى تأثير ظاهرة النينيو المناخية.
علاوة على ذلك، سلطت “أسوشيتيد برس” الضوء على النقص العالمي في لقاحات الكوليرا، والتي لا تحتاجها إلا البلدان الفقيرة، وقالت الدكتورة دانييلا جاروني، المنسقة الطبية الدولية لمنظمة أطباء بلا حدود، المعروفة أيضًا باسمها المختصر الفرنسي MSF: إن هذه الأزمة لا تؤثر على البلدان ذات الموارد، لذلك فهي أقل حرصًا على تطوير وتوفير هذه اللقاحات”.. مع ذلك، تم استثمار مليارات الدولارات في أمراض أخرى تؤثر في الغالب على الفئات الأكثر ضعفًا في العالم، مثل شلل الأطفال والسل، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن هذه الأمراض شديدة العدوى ويمكن أن تسبب تفشي المرض حتى في البلدان الغنية، لكن هذا ليس هو الحال مع الكوليرا، حيث لا تزال الأوبئة تحت السيطرة.
وقالت منظمة الصحة العالمية هذا الشهر إن هناك “نقصًا حادًا” في لقاحات الكوليرا الفموية في المخزون العالمي، مع الاشارة إلى أنه منذ بداية عام 2023، طلبت 15 دولة حول العالم إجمالي 82 مليون جرعة للتعامل مع تفشي المرض القاتل بينما لم تكن هناك سوى 46 مليون جرعة متاحة.

إقرأ المزيد :

المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: التغيرات المناخية تسببت في زيادة تفشي الكوليرا في القارة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »