اخبار افريقياغرب افريقيا

غينيا: الجيش يغلق 6 محطات إذاعية وتلفزيونية

في غينيا ومنذ استيلاءه علي السلطة في عام 2021 يواصل الجيش غلق وفرض حظر علي وسائل الإعلام ومؤخراً قرر غلق ست محطات إذاعية وتلفزيونية.

وفقدت غينيا مئات الوظائف بعد حظر السلطات العسكرية أربع محطات إذاعية وقناتين تلفزيونيتين، بحسب نقابة الصحفيين الرئيسية التي تدرس تنظيم إضراب عام.

أعلن اتحاد محترفي الصحافة في غينيا (SPPG) الأسبوع الماضي عن نيته شن إضراب لأجل غير مسمى، في سياق اجتماعي وسياسي متوتر بالفعل.

وفي رسالة موجهة إلى الكونفدرالية الوطنية لعمال غينيا، القوة النقابية الرئيسية في البلاد، والتي اطلعت عليها وكالة فرانس برس يوم الأربعاء، طلبت جمعية العمال في غينيا دعم جميع النقابات.

” إننا نواجه خسارة مفاجئة لأكثر من 700 وظيفة في قطاع الإعلام “، هذا ما أعلنه حزب الشعب الاشتراكي الاشتراكي، واصفًا تصرفات المجلس العسكري بأنها ” قاتلة للحريات “. ويضيف أن الحظر الإعلامي يؤدي إلى “كارثة اجتماعية وإنسانية”.

وسحبت السلطات موافقتها على أربع محطات إذاعية وجهازي تلفزيون من بين وسائل الإعلام الخاصة الرئيسية في غينيا في 22 مايو/أيار، مبررة هذا الإجراء بـ ” الأخطاء المنتظمة ” و”انتهاك كرامة الإنسان”.

وجدد رئيس الوزراء الذي عينه الجيش في فبراير، أمادو أوري باه، انتقاداته للصحافة خلال بيان السياسة العامة الذي أصدره يوم الاثنين.

وتحدث عن “البيئة الهشة” في البلاد وقارن دور بعض وسائل الإعلام بدور “الصحافة الحزبية المتطرفة ” في الأزمات الماضية، مثل الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994 والأزمة الإيفوارية 2010-2011.

وأضاف: ” لا يمكننا أن نتسامح، في سياق زعزعة الاستقرار بشكل عام في غرب أفريقيا، مع ترك الآليات التي من المحتمل أن تهدد أسس الاستقرار والأمن القومي حرة في التعبير عن نفسها “.

كما أكد أن “ حرية الصحافة لا تعني الترخيص المطلق بالإهانة أو التشهير ”

ويعد حظر محطات الإذاعة والتلفزيون الست هو الأحدث في سلسلة الإجراءات التي اتخذها الجيش الذي يتولى السلطة منذ عام 2021 لقمع المعارضة والأصوات المنشقة.

اقرأ المزيد:-

حجاج: مصر للطيران تنقل 15 ألف حاج حجاج غينيا ومالي

نائب رئيس غينيا الاستوائية : نعتز بتطور علاقاتنا مع مصر 

سفير مصر في مالابو يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع وزير خارجية غينيا الاستوائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »