اخبار افريقياأخبار عاجلةاقتصاد افريقي

إفريقيا: قائمة أعلي 10 دول من حيث نصيب للفرد من الناتج المحلي تعرف عليها؟

إفريقيا هي القارة الأقل تقدماً بين قارات العالم، وعدد كبير من شعوبها يعيش حياة بسيطة، او بدائية في بعض الأحيان وفقاً لمعايير الحضارة الحديثة، لكن رغم ذلك تتمتع بعض بمعدل دخل مرتفع بالقياس إلى ناتجها المحلي الإجمالي، وفقاً لمعدل الناتج المحلي الإجمالي للفرد البالغ 21.580 دولار في عام 2023.

لذلك ضمت قائمة أفضل 10 دول من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي ، لكن كان أعلاها بأقل نحو 50% من هذا المعدل وحلت  سيشيل التي تعد أكثر دول إفريقيا ازدهاراً في المرتبة الأولى، بناءً على المؤشر سالف الذكر، ويعتمد اقتصاد الأرخبيل بشكل كبير على السياحة، لكنه لا يزال معرضاً بشدة للاضطرابات العالمية التي تؤثر على القطاع، كما كان الحال خلال الركود 2008-2009 وجائحة كوفيد (عندما انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8% تقريباً في عامي 2009 و2020).

ووفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي جاءت موريشيوس في المركز الثاني والجابون في الثالث، حيث تراوح نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بين 9000 دولار و11000 دولار في العام الماضي.

واحتلت بوتسوانا المرتبة الرابعة حيث بلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي (7640دولاراً) فيما حلت

غينيا الاستوائية في المرتبة الخامسة بدخل يقدر بنحو (6660 دولاراً) وجاء ليبيا في المرتبة السادسة (6580 دولاراً)

ورغم أن اقتصاد جنوب إفريقيا هو الأكبر في القارة، إلا أنها جاءت في المرتبة السابعة، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 6140 دولاراً

وأتت الجزائر في المرتبة الثامنة في المؤشر الذي أعدته “Statista”، حيث يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 5320 دولار، تليها ناميبيا في المرتبة التاسعة بنصيب فرد 4660 دولارًا من الدخل القومي وأخيراً حلت كاب فيردي ” الرأس الأخضر” في المرتبة العاشرة والأخيرة في القائمة بنحو 4370 دولاراً.

على الرغم من أن الاقتصاديين يستخدمون الناتج المحلي الإجمالي للفرد لمقارنة مستوى رخاء السكان في جميع أنحاء العالم، إلا أنهم لا يأخذون في الاعتبار التفاوت في الدخل الذي يمكن أن يوجد داخل البلد.

واستنادا إلى مؤشر جيني، على سبيل المثال، فإن بعض البلدان الإفريقية هي من بين البلدان الأكثر تفاوتا على هذا الكوكب من حيث إعادة توزيع الثروة.

اقرأ المزيد:-

أفريقيا :3 مدن إفريقية من بين أفضل 10 وجهات عالمية لقضاء العطلات

ساحل العاج ضمن أفضل 10 اقتصادات في أفريقيا

صندوق النقد الدولي: 6 من أفضل 10 اقتصادات أداءً ستأتي من إفريقيا

تعرف علي أفضل 10 مطارات في أفريقيا عام 2023؟

محمد صلاح ضمن قائمة أفضل 10 هدافين في تاريخ البريميرلييج

أوغندا: أفضل 10 نجمات أفريقيات في موسيقى الأفروبيتس

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »