اخبار افريقياأخبار عاجلةوسط افريقيا

الكونغو الديموقراطية .. استطلاع رأي: الكونغوليون متفائلون بولاية الرئيس “تشيسكيدي” الجديدة

 أظهر استطلاع للرأي نشره معهد (إيبوتلي) الكونغولي للأبحاث حول السياسة والإدارة والعنف، بالتعاون مع معهد /بيرسي/ أن المواطنين الكونغوليين مُتفائلون ببداية فترة ولاية الرئيس “فيليكس تشيسكيدي” الجديدة.
وذكر راديو (فرنسا الدولي) في نشرته الإفريقية، اليوم /الأربعاء/ أن 65% ممن شملهم الاستطلاع أكدوا تعرض الانتخابات للتزوير، فيما أعرب 13% منهم فقط عن عدم رضاهم عن النتائج.
وعلى الرغم من نزوح ما يقرب من 7 ملايين شخص في الكونغو، وفقا للراديو، إلا أن 70% من أفراد العينة رأوا أن الوضع في البلاد صار أفضل حالا أو على أقل تقدير مشابه لما كان عليه في عام 2021 قبل إعلان حالة الطوارئ ونشوب النزاع مع حركة 23 مارس .

وفي سياق آخر أفادت مصادر عسكرية كونغولية بأن حركة “23 مارس” قصفت مواقع في محيط بلدتي “كانيابايونجا” و”موهولا” التابعتين لإقليم “لوبيرو” بمقاطعة كيفو الشمالية؛ ما أسفر عن إصابة شخص واحد.

وأوضحت المصادر، وفقا لما نقلت صحف محلية اليوم /الأربعاء/، أن القذائف على بلدة “كانيابايونجا” سقطت على بُعد أمتار قليلة من قاعدة بعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، وكذلك بالقرب من موقع للقوات المسلحة الكونغولية.
وذكرت المصادر نفسها أن المسلحين أرادوا “إثارة الذعر” في هاتين المنطقتين بعد أن فشلوا في محاولتهم التقدم نحو “كانيابايونجا”.
وقد عززت بعثة “مونوسكو” من وجودها في منطقة “كانيابايونجا” منذ يوم السبت الماضي من أجل دعم القوات المسلحة الكونغولية في مواجهة حركة “23 مارس”.

إقرأ المزيد :

الكونغو الديمقراطية .. إنتهاء مهمة بعثة فريق التنسيق بين الشركاء في كيفو الجنوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »