أخبار عاجلةاخبار افريقياجنوب افريقيا

زامبيا تسعى للحصول على 400 مليون دولار إضافية من صندوق النقد الدولي لمواجهة الجفاف

أعلن صندوق النقد الدولي إن زامبيا طلبت منه رسميا زيادة التمويل المخصص لها في إطار برنامجها الاقتصادي مع الصندوق بأكثر من 400 مليون دولار أمريكي من أجل دعم اقتصادها الكلي الذي يواجه صعوبات بسبب موجة الجفاف التي تعاني منها البلاد , موضحا أن طلب زامبيا يهدف إلى زيادة المبلغ الإجمالي للتمويل المعلن بموجب اتفاقية التسهيلات الائتمانية الممتدة الحالية من 1.3 مليار دولار إلى 1.7 مليار دولار.
وقال صندوق النقد الدولي في بيان له ” إن التوقعات الخاصة باقتصاد زامبيا لعام 2024 تدهورت بسبب الجفاف؛ إذ من المنتظر أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.3%، أي نصف معدل النمو الصادر في توقعات شهر ديسمبر 2023″.
وأضاف أن: “من المتوقع أن يتقلص الإنتاج الزراعي للبلاد بنسبة 19%، كما ستؤدي انقطاعات التيار الكهربائي إلى إعاقة نشاط التصنيع. لكن من المنتظر أن يتعافى إنتاج النحاس بشكل تدريجي وبصورة أكثر مما كان متوقعا في السابق”.
وأشار إلى أن هذا الوضع الصعب الذي يعانيه اقتصاد زامبيا سيؤدي إلى استمرار ارتفاع معدل التضخم الذي وصل بالفعل إلى 14.7% في مايو 2024، بما يقرب من ضعف النطاق الذي حدده البنك المركزي لزامبيا بما يتراوح بين 6% إلى 8%.
جدير بالذكر أن زامبيا وقعت مع صندوق النقد الدولي، في عام 2022، على اتفاقية تمويل بقيمة 1.3 مليار دولار وذلك بعد عامين من التخلف عن سداد ديونها الخارجية ومنذ ذلك الحين تسعى السلطات الزامبية إلى التوصل إلى اتفاقية إعادة هيكلة مقبولة لديونها من دائنيها الرسميين جميعا.

وأكد الصليب الأحمر الدولي أن زامبيا تشهد حاليًا أزمة إنسانية خطيرة بسبب موجات الجفاف المتكررة، والفيضانات، وموجات الحرّ، الناجمة عن تغير المناخ. وتؤثر مخاطر الكوارث هذه على المجتمعات الأكثر فقرًا في البلاد، وخاصة في المناطق الريفية، التي تعتمد على هطول الأمطار في الزراعة , مشيرا الي أن فترات الجفاف هذه، بالإضافة إلى تأثير ظاهرة النينيو، تتسبب في زيادة حدة انعدام الأمن الغذائي بشكل عام.

ويهدف الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، والجمعيات الوطنية الأعضاء، إلى الوصول إلى 476,448 شخصًا من خلال إجراءات تهدف إلى تحسين الأمن الغذائي، وتشجيع النظافة والسلوكيات الصحية الإيجابية، وتحسين الحالة التغذوية للأطفال دون سن الخامسة. 

إقرأ المزيد :

الجوع يضرب دول الجنوب الأفريقي .. و زيمبابوي تعلن الجفاف كارثة وطنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »