أخبار عاجلةاخبار افريقيا

“صحة افريقيا” الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

و يناقش تعزيز التغطية الصحية الشاملة لضمان الحفاظ على صحة المواطن الإفريقي

أوصي مؤتمر “صحة فريقيا”  المعرض والمؤتمر الطبي الافريقي “Africa Health ExCon”، الذي أنعقد علي مدار ثلاثة أيام بالعاصمة المصرية القاهرة، تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة”، بضرورة التركيز على أهمية استخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية بصفة عامة ومصر بصفة خاصة، لضمان الحفاظ على صحة المواطن الإفريقي، بجانب الوصول العادل للخدمات الصحية على مستوى القارة.

وتقدم afronews24  تغطية شاملة لما دار خلال انعقاد هذا المؤتمر ، ففي اليوم الثالث للؤتمر تم عقد جلسة غاية في الأهمية بعنوان «التغطية الصحية الشاملة في أفريقيا: تعزيز النظم الصحية»، شارك فيها والدكتور عادل عدوي وزير الصحة السابق، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والمعرض الطبي الأفريقي الثالث «صحة أفريقيا» والدكتور محمد معيط وزير المالية، والبروفيسور راجو شاندراسيكار؛ نائب رئيس سابق للجامعة الدولية للعلوم الصحية بجمهورية الكونغو الديمقراطية، والدكتور جودسون دبليو آدي؛ سفير الشتات الأفريقي، والدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة السابقة، والدكتور عوض مطرية مدير النظم الصحية بمنظمة الصحة العالمية، ، والبروفيسور أحمد زيدان الخبير المالي وللاستثماري بمكتب رئيس هيئة الرعاية الصحية.

وكان من أهم الموضوعات التي تم التعرض لها فيمؤتمر صحة افريقيا في الجلسة هو موضوع الابتكارات في مجال الصحة الرقمية والشراكات بين القطاعين العام والخاص ودورها في تعزيز التغطية الصحية الشاملة، كما تم رصد التقدم المحرز في كافة أنحاء القارة الأفريقية نحو تحقيق أهداف وغايات التغطية الصحية الشاملة، كما تناولت الجلسة أيضًا الدور المركزي للرعاية الصحية الأولية (PHC) وتعزيز فعالية النظم الصحية والإنصاف والجودة والمرونة، وعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال الجلسة، تجربة مصرفي تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، والتي اعتمدت على إرساء دعائم نظم تمويل أكثر كفاءة، وبناء احتياطيات ضخمة لتعزيز استدامة الملاءة المالية لهذه المنظومة الصحية الشاملة، وترسيخ التعاون مع الشركاء الدوليين لتحقيق التنمية البشرية والنهوض بالقطاع الصحي. 

وطالب المشاركون في الجلسة ضرورة وضع آلية أكثر استدامة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في توسيع شبكة مقدمي الخدمات الصحية في قارة إفريقيا، لضمان استدامة جودة الرعاية الصحية، وبناء أنظمة صحية قوية في القارة السمراء، توفر التغطية الصحية التأمينية الشاملة لكل المجتمعات بأسعار عادلة للخدمات، كما عرض الدكتور عوض مطرية، تقريرًا يرصد إلى أي مدى بلغت التغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي في القارة الإفريقية، وسبل إصلاح النظم الصحية من أجل النهوض بالتغطية الصحية الشاملة والأمن الصحي في القارة.

وخلال أيام مؤتمر ومعرض “صحة افريقيا” تم التعرض لعددًا من التجارب الناجحة منها تجربة “مصر في طب الأعصاب”

ففي جلستين عن”طب الأعصاب”

download 1 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

ناقشت الجلسة الأولي لـ”جراحة الأعصاب”، سبل تدريب جراحي الأعصاب في القارة الأفريقية، والأوضاع التعليمية لجراحة الأعصاب في مصر وأفريقيا، وأكدت علي أن مصر كان لها السبق في جراحات الأعصاب منذ آلاف السنين، الأمر الذي توثقه الجداريات والبرديات الفرعونية، وأنها الآن تأتي في المرتبة السابعة عالميًا في ترتيب الدول دول العالم صاحبة التفوق في هذا المجال بعد ماليزيا صاحبة التصنيف العالمي لأول لجراحة الاعصاب يليها كوريا الجنوبية ثم الولايات المتحدة والبرازيل والمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، بينما تأتى مصر في المرتبة السابعة عالميا

وشارك في هذه الجلسة كلا من، د. محمود قرشي استشاري طب القلب التدخلي وعضو الرابطة القارية للجمعيات الأفريقية لجراحة الأعصاب، ود. ناصر الغندور أستاذ جراحة المخ والأعصاب وعضو الاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب، ود.كازادي كالانغو عضو الرابطة القارية للجمعيات الأفريقية لجراحة الأعصاب. 

فيما استعرضت الجسلة الثانية دور مراكز التدريب التابعة للاتحاد العالمي لطب الأعصاب، كما تم الاشادة بتجربة مركز القاهرة للتدريب للبلدان الإفريقية الناطقة بالإنجليزية، وأهمية نشر مراكز التدريب في القارة الأفريقية، التي تعاني من محدودية أخصائيين الأعصاب، وأهمية تبادل الخبرات الطبية في أفريقيا والتواصل مع المؤسسات الدولية المتخصصة.

وشارك في هذه الجلسة  كلا من د. ماجد عبد النصير أستاذ المخ والأعصاب والدكتور ماجد زكريا أستاذ الجراحة العامة بجامعة عين شمس، والدكتورة سالي الخولي رئيس قسم الأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، والدكتور حسام صلاح عميد كلية طب القصر العيني، ود. أحمد البسيوني أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة المخية بكلية الطب جامعة عين شمس.

التصلب المتعدد

images 5 1 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

ناقش المشاركون في الجلسة الخاصة بمرض «التصلب المتعدد»، التحديات التي تواجه إدارة التصلب المتعدد في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، بعد عرض ورقة بحثية في هذا الشأن للدكتور ماجد زكريا أستاذ الجراحة العامة بجامعة عين شمس، وتطرق المتحدثون إلى تفرد التجربة المصرية في التعامل مع السكتة الدماغية وخدمة المصابين بها ومميزات هذه التجربة، من خلال ورقة بحثية استعرضها الدكتور حسام صلاح عميد كلية طب قصر العيني وأستاذ جراحة الأعصاب، وشارك في الجلسة د. أحمد البسيوني أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة المخية بكلية الطب جامعة عين شمس، ود.سالي الخولي رئيس قسم الأعصاب.

وفي طب الأسنان

images 1 3 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية download 4 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

شهدت فعاليات اليوم الثالث، عقد ندوة تحت عنوان «مستقبل جراحة الوجه والفكين»، بمشاركة د. سابين جيرود أستاذ جراحة الأسنان بجامعة ستانفورد، ود. عمرو أمين أستاذ جراحة الأسنان بالجامعة البريطانية في مصر، ود. سونيلدوت أنيروث المسؤول بشركة الدكتور إس أنيروث، ود. فلوريان ثيرينجر الجراح بمستشفى جامعة بازل، د.ميريام أولمان دكتوراه في المحاضر في جودة التعليم الطبي.

وناقشت الجلسة التحديات التي تواجه الأطباء والجراحين على مستوي العالم، وتطرقت الجلسة إلي جودة التعليم الطبي، والتطور التكنولوجي في مجال التعليم، وسهولة الوصول التي توفرها العديد من المؤسسات التعليمية العالمية لنشر المعرفة الطبية عبر الإنترنت، من خلال إتاحة الدراسات الأكاديمية التي تتوافر للأطباء الجراحين “Online”.

علم الأورام

download 5 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

فيما ركزت جلسة موسعة عن «علم الأورام» على محوري سرطان الغدد الليمفاوية، والذي تناول المرض منذ اكتشافه، ومراحل الإصابة، حتى العلاج حاليا، مع الإشارة إلى تطور المرض كل عامين، وشملت المناقشات سرطان بيركيت للغدد الليمفاوية لدى الأطفال سريع الانتشار، وهو ثالث أعلى معدلات إصابة بنسب تتراوح بين 35-40%، بعد سرطان الدم،  وسرطان الدماغ وأنواعه المختلفة، والحلول الطبية المتبعة للأطفال، ومشاركة التجربة المصرية في علاج المرض إفريقيا، مع استعراض استراتيجية وزارة الصحة المصرية في هذا الصدد للكشف المبكر عن السرطان. 

حضر الجلسة، الأطباء ميرفت مطر، استاذ أمراض الدم بكلية طب القصر العيني، ود. حسين خالد، عميد المعهد القومي للأوراق السابق، ود.رأفت عبدالفتاح، أستاذ أمراض الدم والأورام، ود.هاني عبدالرحمن، أستاذ طب أورام الأطفال، المعهد القومي للأورام، ود.عماد عبيد، أستاذ أورام الأطفال، ووكيل المعهد القومي للأورام. 

وتناول المحور الثاني من الجلسة، سرطان القولون والأمعاء الغليظة، وارتفاع معدلات الإصابة بالمرض في القارة الإفريقية، وبروتوكول العلاج الاشعاعي، والكيميائي الخاص به، وجراحات سرطان القولون وحالات اللجوء إليها. 

وشارك في مناقشات الجلسة الثانية د. نعمت قاسم، أستاذ المناعة والبيولوجيا الجزيئية، بطب قصر العينى، ود. هانى حافظ لطفي استاذ الاشعة التشخيصية بكلية طب القوات المسلحة والاكاديمية الطبية العسكرية، ود. وحيد يسري، استاذ جراحة الأورام وجراحة المناظير، المعهد القومي للأورام، ود. ايهاب خليل، أستاذ علاج الأورام بالأشعة بالمعهد القومى للأورام. 

الخلايا الجذعية والطب التجديدي

images 3 1 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية 

تناولت جلسة تحت عنوان “الخلايا الجذعية والطب التجديدي” نقاش عدد من الموضوعات شملت تحويل الرعاية الصحية من خلال هندسة الأنسجة والطب التجديدي. 

وتطرقت الجلسة إلى إمكانيات الخلايا الجذعية كطريقة علاجية لأمراض الأمعاء الالتهابية، وخصائص الخلايا الجذعية للأغراض العلاجية أو البحثي، كما ناقشت الجلسة رحلة استكشاف الآليات الجزيئية للحويصلات الخارجية المشتقة من الخلايا الجذعية.

حاضر في الجلسة كل من تقى أحمد باحث مساعد من مركز البحوث الطبية والطب التجديدي ECRRM، وأسامة عزمي استشاري الطب التجديدي في مركز البحوث الطبية والطب التجديدي ECRRM، ورئيس قسم الطب التجديدي، وأستاذ الطب الإنجابي، ورئيس لجنة أخلاقيات البحث الطبي بالمركز القومي للبحوث، وشيماء عطا أستاذ مشارك في علم المناعة بمعهد تيدور بلهارس للأبحاث. 

فيما تناولت جلسة”بنوك الدم ” عددا من الموضوعات شملت دعم نقل الدم في زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم، وكيفية ضمان جودة البلازما وسلامة المتبرعين، وكيفية تشخيص وإدارة مقاومة الصفائح الدموية.

شارك في الجلسة كل من نرمين الدسوقي من قسم علم الأمراض السريري واستشاري طب نقل الدم بالقصر العيني كلية، ودعاء شاهين أستاذ علم الأمراض السريري بوحدة أمراض الدم بقسم الباثولوجيا الإكلينيكية كلية الطب جامعة المنصورة، وغادة محمد عزت أستاذ علم الأمراض السريرية والكيميائية جامعة الفيوم ودينا الدهشان أستاذ علم الأمراض الإكلينيكية بكلية الطب جامعة بني سويف، ومدير شركة جريفولز إيجيبت لمشتقات البلازما، وأسماء جودة محاضر في علم الأمراض السريرية والكيميائية بكلية الطب في جامعة الإسكندرية. 

الذكاء الاصطناعي في الأشعة

images 2 2 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

وفي جلسة بعنوان «تحديات الأشعة والذكاء الاصطناعي في أفريقيا» بحضور الدكتور هاني حافظ لطفي الطبيب بمستشفى القوات المسلحة، والدكتورة دينا حسيني سلامة بجامعة مصر الدولية. 

أكد الخبراء أن الأشعة أصبحت تلعب دورا كبيرا في العناية بصحة المريض، لأنها تعد بطل صامت، مشددين على أهمية توافر المعلومات المتعلقة بالتاريخ المرضي، لتحديد أفضل الممارسات الطبية، ودعوا إلى إقرار استراتيجية جديدة لاستخدام الأشعة في إفريقيا، معتمدة على الذكاء الاصطناعي وبناء قاعدة بيانات للمريض.

هيئة الدواء المصرية

images 4 1 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

وكان لهيئة الشراء الموحد المصرية، برئاسة اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، نشاط بارز  في هذه الدورة من معرض ومؤتمر ” صحة أفريقيا” وتم عقد العديد من التفاهمات مع مختلف الدول الافريقية، كما تم تجديد التعاون مع وكالة الإمداد الطبية بدولة زامبيا، بحضور الدكتور فيكتور نياسولو، رئيس هيئة الإمداد الطبي الزامبي، والعميد حاتم صلاح، مدير عام التعاقدات بالهيئة المصرية للشراء الموحد،  

كما عقد رئيس هيئة الدواء المصرية اجتماعات مع ممثلين عن شركة استرازنيكا بهدف بحث سبل التعاون ومتابعة مستجدات توطين منتجات الشركة في مصر،، وزيادة الاستثمار في مصر، ورفع كفاءة الإنتاج، ومناقشة فرص توقيع مذكرة تفاهم مع مصر لزيادة حجم التعاون في سوق الدواء في إفريقيا، وتوفير برامج تدريبية للصيادلة في مصر لتطوير التكنولوجيا الصحية ، ومناقشة ملف التصدير لإفريقيا، وأكدت الشركة اهتمامها بالتصدير وتوجهها للإسراع في ملف التصدير لدول إفريقيا.

وأكد رئيس الهيئة -في بيان- أن الهدف الأساسي للهيئة هو توفير الدواء الآمن والفعال للمستهلك في مصر، وأنه تم توقيع اتفاقيات تعاون مع العديد من الدول الإفريقية؛ وذلك نتيجة لحصول مصر ممثلة في هيئة الدواء على مستوى النضج الثالث من منظمة الصحة العالمية في مجال المستحضرات الحيوية واللقاحات؛ مما يجعل الدول الإفريقية تعتمد على مصر في المستحضرات الحيوية واللقاحات.

كما اجتمع رئيس الهيئة مع نائب وزير الصحة الأنجولي، لبحث سبل التعاون المشترك، وفتح أسواق جديدة للصادرات الدوائية المصرية في القارة الإفريقية، وجاء ذلك بحضور أحد ممثلي قطاع الصناعة المصريين، وأعرب رئيس الهيئة عن ثقته في جودة المستحضرات الطبية المصرية، وقدرتها على المنافسة في الأسواق العالمية، وتم بحث فرص توقيع مذكرة تفاهم مع الجهة المناظرة بأنجولا لتسهيل إجراءات تسجيل المستحضرات الطبية المصرية، وتوطين المنتجات المصرية في أنجولا.

وشمل اليوم الأخير من المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الثالث زيارة وفد جمهورية زيمبابوي، برئاسة وزير صحة زيمبابوي، لعدد من شركات الصناعة الوطنية الرائدة في مجال صناعة المستحضرات الطبية.

يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة علي توفير المستحضرات الطبية وإتاحتها داخل القارة الافريقية، وسعي الهيئة المستمر للتعاون مع كافة الجهات لتشجيع الاستثمار في مصر، وتبادل الخبرات وتوفير المستحضرات الطبية داخل القارة الإفريقية.

وزارة السياحة المصرية

images 8 "صحة افريقيا" الـمؤتمر الـ 3 يوصي باستخدام أحدث الممارسات الطبية العالمية في القارة الأفريقية

من جانبها شاركت غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة كمتحدث في الجلسة النقاشية التي عُقدت تحت عنوان: “توحيد الجهود: التكامل بين الجهات المعنية لإنشاء نموذج فعال للسياحة الصحية في مصر”،

وتهدف هذه الجلسة إلى تسليط الضوء على اهتمام الدولة بملف السياحة الصحية لدورها الهام في تعزيز موارد الدولة الاقتصادية، والتأكيد على أهمية التكامل بين جميع الجهات المعنية وتوحيد الجهود لتعزيز منتج السياحة الصحية في مصر وتبادل الخبرات لوضع استراتيجية شاملة لتنفيذ نموذج فعال للسياحة الصحية بشكل عام والعلاجية على نحو خاص، لتعظيم تنافسية المقصد المصري كمقصد للسياحة الصحية.

وخلال الجلسة، أشارت غادة شلبي، إلى التعاون المستمر والمثمر بين الوزارة والجهات المعنية بالدولة للنهوض بملف السياحة الصحية، مستعرضة أوجه الفرق بين السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية لاختلاف مقوماتهما وجهات الاختصاص بهما، لافتة إلى دور كل من وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان واهتماماتهم في حدود مسئولياتهم في هذا الشأن، لافتة إلى أن منتج السياحة العلاجية يقع ضمن نطاق اختصاصات ومسئوليات وزارة الصحة والسكان، وأن دور وزارة السياحة والآثار في هذا الشأن يرتكز على وضع الآليات وتنظيم وتنسيق الإجراءات اللوجستية الخاصة بالسائحين الذين يرغبون في الحصول على الخدمات الصحية في مصر وفي نفس الوقت يرغبون أو مرافقيهم في القيام برحلات سياحية من خلال شركات سياحة مرخصة.

وأكد أهمية العمل على تحديد التخصصات العلاجية التي سيتم الترويج لها والتي تتمتع مصر بميزة تنافسية بها وتحديد الأسواق المستهدفة لمخاطبة كل سوق وفقا لاحتياجاته بما يضمن تحقيق مستهدفات الدولة من هذا المنتج. 

إقرأ ايضا:-

مصر .. إطلاق مبادرة “قلبك امانة” للاكتشاف المبكر لأمراض القلب بتكلفة 100 مليون جنيه بالتعاون”باير” الألمانية

« أفرو نيوز 24 » ينشر دراسة الدكتور محمد عز : الانثروبولوجيا وكتابات رواده حول الانسان الافريقى

رئيس هيئة الدواء المصرية يستقبل وفداً من هيئة تنظيم الأدوية بالكونغو الديمقراطية

مصر توقع مذكرة تفاهم في مجال الدواء مع زيمبابوي

رواندا: 11.96 مليون دولار دعمـًا للمؤسسة الأفريقية لتكنولوجيا الدواء

مصر .. وزير التجارة والصناعة : ندعم وجود نظام اعتماد إفريقي حاصل على الاعتراف الدولي 

“فيتش”: مصر تعزز مكانتها كأكبر منتج للأدوية في شمال أفريقيا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »