أخبار عاجلةاخبار افريقياغرب افريقيا

بوركينا فاسو وروسيا توقعان اتفاقية في مجال التدريب بقطاع الطاقة النووية السلمية

القاهرة – أ ش أ

وقعت وزارة الطاقة والمناجم في بوركينا فاسو اتفاقية شراكة مع الوكالة الفيدرالية للطاقة الذرية في روسيا من أجل تدريب عدد من الطلاب البوركينيين في روسيا في سبتمبر المقبل على مجال الاستخدمات السلمية للطاقة النووية في إطار البرنامج النووي السلمي لبوركينا فاسو.
وقال وزير الطاقة في بوركينا فاسو، يعقوبا جوبا: “لقد فتح الجانب الروسي بالفعل أربعة أماكن لاستقبال الطلاب الذين سيتم تدريبهم في تخصصات مختلفة اعتبارا من سبتمبر المقبل”، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية اليوم.
وأشار إلى أن الاتفاق المبرم يُلزم الجانب الروسي بتدريب الموارد البشرية اللازمة من أجل برنامج بوركينا فاسو النووي الذي يشمل بناء محطة للطاقة النووية للأغراض السلمية.
وأضاف أن الوكالة الفيدرالية للطاقة الذرية الروسية ستتولى أيضا إنشاء قطاع “للطاقة النووية” البوركينية من خلال تطوير أدلة تعليمية وتدريب المدربين.
وأوضح أنه إلى جانب الاتفاق المتعلق بالتدريب وقع الجانبان البوركيني والروسي اتفاقان آخران على التوالي بشأن زيادة الوعي وإطلاع الرأي العام على الطاقة النووية، وتقييم موقع تشييد المنشآت النووية الأساسية.
تجدر الإشارة إلى أنه إلى جانب الطاقة النووية، تشارك بوركينا فاسو وروسيا في برنامج تعليمي يتعلق بالعديد من جوانب التدريب المهني والتقني وتعلم اللغات بما في ذلك اللغة الروسية.

إقرأ المزيد :

بوركينا فاسو-كوت ديفوار: توافق للتهدئة علي الحدود وحل الخلافات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »