أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

«بعد أن أودي بحياة 134 مواطنا » .. دولة أفريقية تطلق حملة للتطعيم ضد الكوليرا 

أطلقت السلطات الصحية بدولة جزر القمر ، حملة للتطعيم ضد وباء الكوليرا الذي أودى بحياة 134 شخصا، حيث انطلقت حملة تطعيم أمس الخميس في جزيرة أنجوان .

وتلقى أكثر من 1300 طفل جرعة من اللقاح الفموي في أفقر جزيرة في جزر القمر الأقرب إلى مقاطعة مايوت الفرنسية، حيث قتلت الكوليرا شخصين منذ مارس.

 وأوضح محمد أنسوف الدين، المدير الإقليمي للصحة في الجزيرة، لوكالة فرانس برس أن “اللقاح سيوفر مناعة لمدة ستة أشهر وسيكسر بالتالي سلسلة انتقال العدوى ”.

وأنجوان هي الجزيرة الأكثر كثافة سكانية في أرخبيل المحيط الهندي، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 330 ألف نسمة من أصل 870 ألف نسمة في البلاد ، ومن بين الوفيات المسجلة 134، بلغ عدد الوفيات 116، بحسب آخر نشرة صحية رسمية. 

وسجل اتحاد جزر القمر حتى الآن 8734 حالة إصابة بالكوليرا بعد ظهور المرض في أوائل فبراير الماضي على متن سفينة قادمة من تنزانيا.

ويقول محمد أنسوف الدين ” بدأنا بتطعيم الطلاب في المدارس، لأنهم قريبا سيذهبون في إجازة ” .

 ” تتوافر في الجزيرة أكثر من 270 ألف جرعة، لكننا «نحتاج إلى 379 ألفاً »، هكذا قالت رئيسة قسم التطعيم في الجزيرة، خيريات بنت حكيم، في اتصال مع وكالة فرانس برس ، ومن المتوقع أن تستمر حملة التطعيم خمسة أيام.

ووفقا لتحذيرات مدير الصحة الإقليمي ” هذا اللقاح هو أحد التدابير من بين تدابير أخرى للقضاء على الوباء، يمكن أن يعود إذا لم يتم الالتزام بالتدابير الاحترازية ، مثل غسل اليدين وتوفير مياه الشرب ،”. 

ويحصل أقل من 30% من السكان على مياه الشرب، بحسب مسؤولين في الشركة المسؤولة عن توزيع المياه.

 

اقرأ المزيد 

المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض: التغيرات المناخية تسببت في زيادة تفشي الكوليرا في القارة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »