أخبار عاجلةالسودان

الأمم المتحدة : أكثر من 40 ألف لاجئ سوداني وصلوا إلى ليبيا

في ليبيا قالت الأمم المتحدة إن أكثر من 40 ألف لاجئ وطالب لجوء سوداني وصلوا إلى ليبيا بعد اندلاع الصراع في السودان.

كما حذر بيان صادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من كارثة إنسانية وشيكة إذا لم يتم تقديم المساعدات بشكل عاجل إلى المحتاجين.

وقالت وكالة الأمم المتحدة في آخر نشرة لها إن المطلوب بشكل عاجل هو احتياجات خدمات الصحة والصحة العقلية والغذاء والمأوى والسلع المنزلية للمشردين والدعم اللوجستي.

وفي الشهر الماضي، أطلق برنامج الأغذية العالمي نداءً من أجل خطة الاستجابة المشتركة للاجئين السودانيين في ليبيا (RPSL)، للحصول على تمويل قدره 43.8 مليون دولار، بما في ذلك 3.9 مليون دولار لتوفير مساعدات غذائية غير مشروطة لنحو 55,000 لاجئ سوداني يعانون من انعدام الأمن الغذائي والمجتمعات المضيفة في ليبيا. ليبيا.

وقالت الأمم المتحدة إنها تخطط لتنفيذ برنامج التغذية التكميلية الشاملة الذي يستهدف 5000 طفل دون سن الخامسة و5000 امرأة وفتاة حامل ومرضعة مع أغذية تكميلية جاهزة للاستخدام بالإضافة إلى الحصص الغذائية الأسرية. ويأتي ذلك استجابة للتحديات التغذوية المثيرة للقلق التي كشف عنها فحص التغذية الأخير الذي أجرته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في الكفرة والذي أكد على الحاجة إلى مساعدات غذائية فورية.

ومع ذلك، ومن أجل تلبية احتياجات اللاجئين السودانيين في مواقع متعددة، قام برنامج الأغذية العالمي بتعزيز مخزونه من المساعدات الغذائية الطارئة عن طريق تخزين 83 طناً مترياً في كل من العاصمة الليبية طرابلس ومدينة بنغازي.

كما قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية عينية إلى 480 مهاجرًا من الفئات الضعيفة، الذين تم طردهم من تونس إلى الحدود الليبية في ألاسا، بالقرب من الحدود الغربية لليبيا، ويقدر عدد اللاجئين السودانيين في مدينة الكفرة الليبية بـ 45 ألفاً.

ومع ذلك، تقول السلطات إنه من الصعب معرفة العدد الدقيق لهؤلاء النازحين بسبب استمرار موجات الأشخاص القادمين من السودان الذي مزقته الحرب.

منذ منتصف أبريل 2023، انخرط الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في حرب خلفت حوالي 13900 قتيل وشردت أكثر من 8.5 مليون سوداني، وفقًا للأمم المتحدة.

وهذا يجعلها واحدة من أكبر أزمات النزوح منذ الحرب العالمية الثانية، ولم تنجح جهود الوساطة في إنهاء الحرب التي دخلت عامها الثاني، تاركة البلاد في وضع إنساني متدهور.

اقرأ المزيد:-

السودان.. «المفوضية السامية» : عدد اللاجئين السودانيين في مصر تضاعف ٥ مرات منذ إبريل ٢٠٢٣

السودان: التوم يتفقد المرضى السودانيين بعدد من مستشفيات القاهرة

السودان.. مفوضية اللاجئين : بعد عام من الحرب لا يزال الآلاف يفرون يوميا .. وبي بي سي : دارفور تواجه كارثة جوع وسكان الإقليم يأكلون الجراد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »