اخبار افريقيا

كينيا .. الحكومة تتراجع عن فرض ضرائب جديدة بعد احتجاجات 

أعلن الرئيس الكيني وليام روتو عن قيام حكومتة بإلغاء بعض الضرائب المقترحة في مشروع قانون المالية الجديد ، وذلك بعد احتجاجات شعبية شهدتها كينيا .

وقال الرئيس الكيني وليام روتو في تغريدة له علي موقع إكس ” تويتر سابقا ” : ” لقد كانت لدينا مشاركة عامة قوية في مشروع قانون المالية المقترح ، لقد قمنا بتعديل الوثيقة وفقا لذلك ، نحن سعداء لأننا نجري محادثات حول مختلف القضايا، ومؤسساتنا تعمل علي ، مضيفا ” هذه هي الطريقة التي تعمل بها الديمقراطيات.

 وأشار روتو إلي أن دار الرئاسة في كينيا، نيروبي، استضافت اجتماع مجموعة كوانزا البرلمانية الكينية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن لجنة الموازنة في البرلمان الكيني ألغت الضرائب التي كانت تعتزم الحكومة الكينية فرضها على زيت الطهي وخدمات تحويل الأموال عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

منذ توليه منصبه في عام 2022، فرض الرئيس ويليام روتو العديد من الضرائب الجديدة بهدف إلغاء الدين الوطني للبلاد الذي يبلغ حوالي 80 مليار دولار (63 مليار جنيه إسترليني).

 

أوضحت بي بي سي أن منتقدي المقترحات الأخيرة يخشون أن تؤدي الضرائب الجديدة إلى خنق النمو الاقتصادي وتؤدي إلى فقدان الوظائف.

وأعلن كوريا كيماني، رئيس لجنة الموازنة في البرلمان الكيني ، في مؤتمر صحفي حضره الرئيس وليام روتو وعدد من أعضاء البرلمان تراجع الحكومة الكينية عن مشروع قانون المالية الجديد .

وتشمل الضرائب المقترحة الأخرى التي تم إلغاؤها ضريبة على السيارات، والتي قال النقاد إنها ستضر أيضًا بصناعة التأمين.

كما أعلن كيماني عن التراجع عن الضريبة البيئية المقترحة التي استهدفت المنتجات التي يُنظر إليها على أنها ذات تأثير سلبي على البيئة، مثل التغليف والبلاستيك والإطارات ، وقال ” إن الضريبة ستطبق الآن فقط على السلع المستوردة.

ووفقا ل بي بي سي لم يقوم الرئيس روتو بأي مداخلات خلال المؤتمر الصحفي، ومن المقرر أن يناقش البرلمان الكيني مشروع قانون الموازنة الجديد غداً الأربعاء .

وشهدت العاصمة الكينية تظاهرات ضد مشروع الموازنة الجديدة ، حيث ألقت الشرطة الكينية القبض على عدد من الأشخاص المتهمين بتنظيم المظاهرات.

 وأطلقت الشرطة الكينية الغاز المسيل للدموع واعتقلت عدة أشخاص الثلاثاء خلال تظاهرة في العاصمة نيروبي ضد مشروع موازنة 2024-2025 الذي ينص على فرض ضرائب جديدة، بحسب ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس.

الثلاثاء تجمع مئات المتظاهرين أمام البرلمان حاملين لافتات كتب عليها “لا تفرضوا علينا الضرائب”.

وقامت الشرطة الكينية المنتشرة بأعداد كبيرة في وسط مدينة نيروبي بتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه ، وأفاد صحافي في وكالة فرانس برس أن عشرة أشخاص على الأقل اعتقلوا.

ودعت لجنة حقوق الإنسان الكينية، وهي منظمة غير حكومية، إلى “وضع حد للاعتقالات”.

 وقالت المنظمة على موقع اكس “دستورنا يمنحنا حق التظاهر، وحتى لو استمرت الاعتقالات فإن ذلك لن يردعنا”.

https://x.com/WilliamsRuto/status/1803067633043976426?t=lgIkeh29xKRXUQQQ49KwHQ&s=19

اقرأ المزيد 

كينيا .. روتو يلتقي في واشنطن باراك أوباما أول رئيس أمريكي من أصول أفريقية كينية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »