اخبار افريقياوسط افريقيا

تشاد:  أول دولة في العالم تقضي على مرض النوم 2024

في تشاد أكدت منظمة الصحة العالمية القضاء على النوع الجامبي من داء المثقبيات الأفريقي البشري، المعروف أيضًا باسم مرض النوم، الذي ويعتبر مشكلة صحية عامة في هذا البلد الواقع في وسط افريقيا.

تشاد هي الدولة الأولى التي تم الاعتراف بها في القضاء على مرض المناطق المدارية المهملة بحلول عام 2024، لتصبح الدولة رقم 51 التي تحقق هذا الهدف على مستوى العالم، وتمثل الخطوة الأولى بعد نقطة المنتصف نحو العتبة العالمية التي تضم 100 دولة والتي تم تحديدها لعام 2030.

ويعد هدف الـ 100 دولة أحد الأهداف العالمية الأربعة التي حددتها خارطة الطريق للأمراض المدارية المهملة 2021-2030.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: أهنئ حكومة وشعب تشاد على هذا النجاح. إنه لأمر رائع أن نرى تشاد تنضم إلى المجموعة المتنامية من البلدان التي تخلصت من مرض NTD واحد على الأقل”إن هدف الـ 100 دولة قريب وفي متناول اليد”.
يمكن أن يسبب مرض النوم أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا في البداية، لكنه يسبب في النهاية تغيرًا في السلوك أو الارتباك أو اضطرابات دورة النوم أو حتى الغيبوبة، والتي غالبًا ما تؤدي إلى الوفاة. وقد أثبت تحسين الوصول إلى التشخيص المبكر والعلاج، فضلا عن المراقبة والتدخل، أن البلدان قادرة على السيطرة على انتقال المرض والقضاء عليه في نهاية المطاف.

حتى الآن، تم التحقق من صحة سبعة بلدان من قبل منظمة الصحة العالمية للقضاء على الشكل الغامبي من داء المثقبيات الأفريقي البشري: توغو (2020)، بنين (2021)، ساحل العاج (2021)، أوغندا (2022)، غينيا الاستوائية (2022)، غانا (2023) وتشاد (2024).

وقد تم القضاء على الشكل الروديسي للمرض باعتباره مشكلة صحية عامة في بلد واحد، وهو رواندا، كما تم التحقق من صحة منظمة الصحة العالمية في عام 2022.

“إن القضاء على الشكل الغامبي من داء المثقبيات الأفريقي البشري في تشاد يعكس التزامنا بتحسين صحة سكاننا. هذه النتيجة هي نتيجة سنوات من الجهود المتفانية التي بذلها العاملون الصحيون والمجتمعات والشركاء. وقال الدكتور عبد المجيد عبد الرحيم محمد، وزير الصحة التشادي: “سنواصل هذا الزخم لمعالجة الأمراض الاستوائية المهملة الأخرى وضمان مستقبل أكثر صحة لجميع التشاديين”.

بحلول يونيو/حزيران 2024، في المنطقة الأفريقية لمنظمة الصحة العالمية، سيكون 20 بلداً قد تخلص من مرض واحد على الأقل من الأمراض الاستوائية المهملة، حيث تخلصت توغو من أربعة أمراض، وتخلصت بنين وغانا من ثلاثة أمراض لكل منهما.

اقرأ كذلك:-

مصر .. رئيس مجلس إدارة المقاولون العرب يطمئن على العاملين بفرع الشركة بتشاد

تشاد: 9 قتلي في انفجار مستودع للذخيرة في نجامينا

20 % منهم في تشاد والسودان .. “الجارديان”: تشريد 120 مليون شخص عام 2023 جراء الصراعات المسلحة في العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »