اخبار افريقياغرب افريقيا

السنغال: هل سيقدم عثمان سونكو استقالة حكومته ويتم حل البرلمان ؟

في السنغال، وبعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من تعيينه، لم يصدر رئيس الوزراء عثمان سونكو بعد إعلان السياسة العامة (DPG) كما هو معتاد في غضون 90 يومًا بعد تنصيب رئيس الحكومة في السنغال، وهو الموضوع المثير للجدل لعدة أيام لكن في مواجهة الصحافة يوم الأربعاء 26 يونيو، أشار نواب Yewwi Askan Wi (YAW، حرر الشعب بلغة الولوف) إلى أن Sonko لا يمكنه من الناحية الفنية إنشاء DPG لأن اللوائح الداخلية للجمعية الوطنية لا تذكر ذلك.

ووفقا لوكالة أبا للأنباء فقد أعلن أييب دافي، الرئيس الجديد للمجموعة البرلمانية YAW، وهي الأقلية في الجمعية الوطنية ضد بينو بوك ياكار (BBY، متحدون من أجل أن “الاستماع إلى رئيس الوزراء مستحيل لأنه لا يظهر في اللوائح الداخلية للجمعية الوطنية”). نفس الأمل) المقرب من الرئيس السابق ماكي سال (2012-2024).

وأكد أنه يجب أولا إعادة العمل بأحكام المواد 97 و 98 و 99 والفصول 22 و 23 و 24 بعد إلغاء رئيس الدولة السابق منصب رئيس الوزراء عقب إعادة انتخابه عام 2019، وهو الإجراء الذي سيعود ماكي سال في عام 2021. ولهذا السبب لم يتم تضمين العديد من البنود المسحوبة بعد هذه العودة، حسبما أوضح.

وندد دافي بـ”خرق القانون” و”الفصل بين السلطات” و”توازنها”، داعيا زملاءه من الأغلبية ومعارضي النظام الجديد إلى المطالبة بدلا من ذلك بتصحيح اللوائح الداخلية المعمول بها في البلاد. البرلمان السنغالي. ويوضح أن عثمان سونكو غير مقيد بقيود الموعد النهائي لأن الأحكام الحالية لا تذكر حكومة تصريف الأعمال، ناهيك عن اقتراح اللوم واقتراح الثقة.

ومع ذلك، يشير بعض المعارضين إلى أن القادة الجدد في عجلة من أمرهم، ويشتبهون في عدم رغبة رئيس الوزراء في مواجهة الهيئة التشريعية الرابعة عشرة المنعقدة حاليًا في الجمعية الوطنية. قبل كل شيء، فهو يرغب في تجنب تقديم اقتراح بلوم من نواب الأغلبية الذين ما زالوا مرتبطين بالمعارضة الجديدة، وهو الوضع الذي قد يؤدي إلى استقالته واستقالة حكومته.

وسيكون بوسع الرئيس باسيرو ديوماي فاي، وفقاً للقانون، حل البرلمان في شهر سبتمبر/أيلول المقبل، أي بعد عامين من انعقاد الدورة التشريعية الرابعة عشرة، وتنظيم انتخابات تشريعية جديدة خلال ثلاثة أشهر على الأكثر. بالنسبة للعديد من المراقبين، هذا هو السيناريو الذي يلعبه النظام الجديد للسماح لرئيس الحكومة بطرح قراره أمام المجلس التشريعي الخامس عشر حيث يتمتع بأغلبية برلمانية.

وكانت جميع الصحف السنغالية الصادرة يوم الخميس بنفس القراءة تقريبا. يشير بيس بي إلى أن نواب YAW يسافرون جوًا “لمساعدة سونكو”، حيث تؤكد صحيفة Le Quotidien أن “YAW تفرض رقابة على الحزب الديمقراطي التقدمي”، بينما يرى Sud Quotidien أن “رئيس الوزراء غير مرتبط”، مما يعطي مصداقية لتفسيرات أعضاء YAW. وتتكون هذه المجموعة البرلمانية من حوالي أربعين نائباً. وقال عباس فال، عضو المجموعة: “سنتصل برئيس الوزراء (فيما يتعلق بالمجموعة)، لكن الأمر متروك له ليقرر”.

ومع ذلك، فإن “هذا لا يعفيه من التزاماته باحترام الدستور” الذي يشير بوضوح إلى الحزب الديمقراطي لرئيس الوزراء، رد البرلماني السابق بابكر غاي في صحيفة L’Observateur، الذي أشار إلى أن “يوي يقيد سونكو”، “رئيس الوزراء بين الأخلاق”. والقانون”.

اقرأ المزيد:-

جامبيا: الحكم على عثمان سونكو بالسجن المؤبد لمدة 20عامًا

السنغال: تعيين عثمان سونكو رئيسًا للوزراء 

السنغال: عثمان سونكو يختار باسيرو ديوماي فاي كبديل في الانتخابات الرئاسية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »