اخبار افريقياجنوب افريقيا

وحيد القرن: حقن مادة نووية في قرون 20 حيوان لحمايته من الإنقراض والصيد الجائر

لحماية وحيد القرن من الإنقراض حقن باحثون من جنوب أفريقيا، مادة مشعة في قرون 20 من حيوان وحيد القرن كجزء من مشروع بحثي يهدف إلى الحد من الصيد غير المشروع.

الفكرة هي أن أجهزة كشف الإشعاع الموجودة بالفعل على الحدود الوطنية من شأنها أن تكشف عن القرون وتساعد السلطات في القبض على الصيادين والمتاجرين.

يبدأ البحث، الذي شارك فيه أطباء بيطريون وخبراء نوويون، بتخدير حيوان وحيد القرن قبل حفر ثقب في قرنه وإدخال المادة النووية بعناية، وهذا الأسبوع، قام باحثون في وحدة الفيزياء الإشعاعية والصحية بجامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا بحقن 20 وحيد قرن حي بهذه النظائر. ويأملون في إمكانية تكرار هذه العملية لإنقاذ الأنواع البرية الأخرى المعرضة للصيد الجائر – مثل الفيلة والنمل الحرشفي.

وقال البروفيسور جيمس لاركين، الذي يرأس المشروع: “إننا نفعل هذا لأن هذا يجعل من السهل بشكل كبير اعتراض هذه الأبواق أثناء تهريبها عبر الحدود الدولية، وذلك لأن هناك شبكة عالمية من أجهزة مراقبة الإشعاع التي تم تصميمها لمنع الإرهاب النووي”. وأضاف: “ونحن نستغل هذه الشبكة”.

ووفقا للأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وهو هيئة دولية للحفاظ على البيئة، بلغ عدد حيوانات وحيد القرن في العالم حوالي 500 ألف في بداية القرن العشرين. ويبلغ العدد الآن حوالي 27000 بسبب استمرار الطلب على قرون وحيد القرن في السوق السوداء.

يوجد في جنوب إفريقيا أكبر عدد من حيوانات وحيد القرن حيث يقدر عددها بنحو 16000، مما يجعلها نقطة ساخنة حيث يتم قتل أكثر من 500 حيوان وحيد القرن سنويًا.

وشهدت البلاد انخفاضًا كبيرًا في صيد وحيد القرن حوالي عام 2020 في ذروة جائحة كوفيد-19، لكن الأعداد زادت عندما تم تخفيف قيود الإغلاق بسبب الفيروس.

وقال لاركين: “علينا أن نفعل شيئاً جديداً ومختلفًا للحد من الصيد غير المشروع. كما تعلمون، سترون الأرقام التي بدأت بالفعل في الارتفاع”. “خلال كوفيد، انخفضت جميعها ولكن بعد كوفيد بدأنا الآن نرى هذه الأرقام ترتفع مرة أخرى.”

في حين أن الفكرة تلقت دعمًا من البعض في الصناعة، فقد اضطر الباحثون إلى تجاوز العديد من العقبات الأخلاقية التي فرضها منتقدو منهجيتهم.

بيلهام جونز، رئيس جمعية مالكي حيوانات وحيد القرن الخاصة، هو من بين منتقدي الطريقة المقترحة ويشكك في أنها ستعمل بشكل فعال على ردع الصيادين والمتاجرين.

وقال “لقد توصل (الصيادون) إلى طرق أخرى لنقل قرون وحيد القرن خارج البلاد أو خارج القارة أو خارج القارة، وليس عبر المعابر الحدودية التقليدية”. “إنهم يتجاوزون المعابر الحدودية لأنهم يعرفون أن هذه هي المنطقة الأكثر عرضة لخطر المصادرة أو الاعتراض”.

وقالت البروفيسورة نيثايا شيتي، عميد كلية العلوم في ويتواترسراند، إن جرعة النشاط الإشعاعي منخفضة للغاية وتم اختبار تأثيرها السلبي المحتمل على الحيوان على نطاق واسع.

اقرأ كذلك:-

جنوب إفريقيا.. القبض علي  69 شخصا بتهمة الصيد غير المشروع والاتجار بوحيد القرن

جنوب أفريقيا .. حملة لاستبدال شراء بيض عيد الفصح بالتبرع لإنقاذ البطريق الأفريقي المهدد بالانقراض

 جنوب أفريقيا .. دراسة : الحيوانات تخشى أصوات البشر أكثر من الأسود

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »