أخبار عاجلةالقرن الافريقى

رواندا: تنتخب الرئيس وأعضاء البرلمان الاثنين 15 يوليو

في رواندا تفتح مراكز الاقتراع في البلاد أبوابها عند الساعة السابعة من صباح يوم الاثنين 15 يوليو في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

ومن المقرر أن تغلق عملية التصويت في الساعة الثالثة عصرا، وفقا للجنة الانتخابات الوطنية، فيما ستبدأ عملية فرز الأصوات فور توقف التصويت، داخل قاعات الاقتراع

ويتنافس ثلاثة مرشحين للرئاسة: وهم رئيس رواندا بول كاجامي من الجبهة الوطنية الرواندية – إنكوتانيي، وفرانك هابينيزا من الحزب الأخضر الديمقراطي الرواندي، وفيليب مباييمانا، وهو مستقل.

فيما يتنافس نحو 589 مرشحًا على 80 مقعدًا في مجلس النواب.

وكان أكثر من تسعة ملايين مواطن في رواندا قد سجلوا أسماءهم للتصويت في الانتخابات، منهم مليونان من الناخبين الذين يدلون بأصواتهم لأول مرة .

وبحسب المفوضية الوطنية للانتخابات في رواندا، يوجد نحو 2600 مركز اقتراع، بما في ذلك 160 مركزا مخصصا للروانديين في الخارج . إلى صناديق الاقتراع يوم الأحد 14 يوليو/تموز للتصويت لاختيار رئيس وأعضاء البرلمان. أما الروانديون في الداخل فسيصوتون يوم الاثنين.

ومن المقرر أن تنتخب الهيئات الانتخابية يوم الثلاثاء ممثلي الفئات الخاصة (النساء والشباب وذوي الإعاقة).

53765 رواندا: تنتخب الرئيس وأعضاء البرلمان الاثنين 15 يوليو

تم إرسال أوراق الاقتراع وصناديق الاقتراع ومواد التصويت الأخرى يوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع في جميع أنحاء رواندا.

وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد اعتمدت أكثر من ألف مراقب محلي وأجنبي للانتخابات، وحتى يوم الخميس 11 يونيو، كانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد اعتمدت 776 مراقبا من رواندا و334 من الدول الأجنبية.

وتستمر عملية اعتماد مراقبي الانتخابات حتى غدا الأحد، وتم نشر معظم المراقبين الروانديين من قبل منظمات المجتمع المدني المحلية.

53555 رواندا: تنتخب الرئيس وأعضاء البرلمان الاثنين 15 يوليو

ويمثل المراقبون الأجانب مختلف المنظمات الإقليمية والدولية، بما في ذلك الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، وجماعة شرق أفريقيا، والكومنولث، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، والمؤتمر الدولي لمنطقة البحيرات الكبرى، والمجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات في رواندا أودا غاسينزيجوا إن بعض المراقبين جاءوا من دول صديقة.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أودا جاسينزيجوا يوم الجمعة عقب اجتماع مع بعثات المراقبين في كيغالي: “نحن نقدر جميع المنظمات والدول التي أرسلت مراقبين”.

GSW7Zf2WoAABxLb رواندا: تنتخب الرئيس وأعضاء البرلمان الاثنين 15 يوليو

“لقد تلقينا إحاطة حول استعداداتنا قبل الانتخابات وشرحنا قوانيننا ولوائحنا الانتخابية. كما ذكرنا المراقبين بقواعد السلوك التي ستوجههم أثناء الانتخابات.”

وقال جاسينزيجوا إن المراقبين سيختارون مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد التي يريدون مراقبتها.

ومن المقرر أن تعلن النتائج الأولية في 20 يوليو، في حين سيتم الإعلان عن النتائج النهائية في 27 يوليو.

من جانب آخر المستشفيات في جميع أنحاء البلاد، من المرافق على مستوى المقاطعات إلى المراكز الطبية الكبرى، وذلك لتسهيل عملية التصويت للمرضى ومقدمي الرعاية والعاملين في مجال الرعاية الصحي.

GSSqVZragAM xnY رواندا: تنتخب الرئيس وأعضاء البرلمان الاثنين 15 يوليو

وقال مدير الاتصالات في اللجنة الوطنية للانتخابات، إن وجود مراكز اقتراع في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد سيضمن حصول المرضى ومقدمي الرعاية لهم على نفس الفرصة للتصويت مثل أي شخص آخر يمكنه الوصول إلى مراكز الاقتراع.

وقال “من خلال توفير مراكز الاقتراع في المستشفيات، فإننا نزيل الحواجز التي كانت تجعل من الصعب في السابق على هؤلاء الأفراد ممارسة حقهم الديمقراطي. ويهدف هذا الجهد إلى تعزيز المساواة والشمول في عملية التصويت، وضمان سماع كل صوت في ديمقراطيتنا”.

وفقًا للجنة الوطنية للانتخابات، إلى جانب المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، هناك استثناءات أخرى أو أشخاص يُسمح لهم بالتصويت من مركز اقتراع قريب منهم، وليس بالضرورة من المكان الذي سجلوا فيه للتصويت. يشمل الأشخاص الذين يُسمح لهم بالتصويت من أقرب مركز اقتراع الجنود في مهمة، والصحفيين، والطلاب الذين يجلسون للامتحانات الوطنية.

يقومون بمهام، والصحفيين الذين يغطون الانتخابات، الإدلاء بأصواتهم في أقرب مركز اقتراع.

وينطبق هذا أيضًا على موظفي مراكز الاقتراع وعمال الطوارئ ومراقبي الانتخابات الروانديين، فضلاً عن ممثلي المنظمات السياسية والمرشحين المستقلين. فهم يدلون بأصواتهم في مراكز الاقتراع التي يعملون بها.

اقرأ المزيد:-

الكونغو الديمقراطية: الجيش يتهم رواندا وحركة إم23 بانتهاك الهدنة

رواندا: 35 ألف شخص يشاركون في الحملة البرلمانية للجبهة الوطنية

رواندا: فيليب مباييمانا المرشح الرئاسي المستقل يكشف عن برنامجه الرئاسي

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »