أخبار عاجلةاخبار افريقياشمال افريقيا

الجزائر: عضوية أفريقيا الدائمة في مجموعة العشرين مكسب ثمين واستراتيجي

أكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم /الجمعة/ بالعاصمة الغانية أكرا، دعم الجزائر لمقترح عقد دورة استثنائية للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي شهر سبتمبر المقبل؛ للتحضير للقمة المقبلة لمجموعة العشرين وتحديد الأهداف والأولويات المراد تحقيقها، بعدما نال الاتحاد العضوية في هذه المجموعة.
وأوضح عطاف – خلال كلمة حول البند المتعلق بمشاركة الاتحاد الإفريقي في مجموعة العشرين، ألقاها خلال أعمال الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي انطلقت أمس – أن عضوية أفريقيا الدائمة في مجموعة العشرين؛ يعد مكسبا ثمينا واستراتيجيا، “لكننا اكتفينا طيلة الأشهر الماضية بالاحتفاء بهذا المكسب دون التعمق في التفكير حول كيفية توظيفه لخدمة أولويات وتطلعات قارتنا في مختلف مجالات النمو والتنمية”.
وأشار إلى أن هذه المشاركة تتطلب حرص الدول الأعضاء على دراسة المواضيع المطروحة على جدول أعمال مجموعة العشرين وصياغة مواقف موحدة بشأنها.

 وفي سياق آخر عقد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, عدد من اللقاءات الثنائية بالعاصمة الغانية أكرا, مع عدد من نظرائه الأفارقة, و ذلك على هامش إجتماع الدورة ال45 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي التي إفتتحت أشغالها يوم الخميس .

وشهد لقاء عطاف مع نظيره الموريتاني الذي يترأس المجلس التنفيذي التشاور والتنسيق بخصوص النقاط المدرجة على جدول الأعمال وبحث سبل المضي قدما بعلاقات الأخوة والتعاون, التي تجمع البلدين الشقيقين, بالإضافة إلى استعراض مستجدات الأوضاع بمنطقة الساحل الصحراوي.

وفي لقائه مع نظيرته الغانية, التي تحتضن بلادها اجتماع المجلس التنفيذي, “أجرى الطرفان تبادلا لوجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع في منطقة الساحل الصحراوي, وبحثا سبل تطوير التعاون الثنائي في أفق الاستحقاقات المرتقبة بين البلدين”.

أما لقاء عطاف مع نظيره الرواندي, فقد خصص لتبادل وجهات النظر حول جدول أعمال المجلس التنفيذي واستعراض واقع العلاقات الثنائية وبحث سبل الرقي بها في سياق التحضير للاستحقاقات الثنائية رفيعة المستوى”, استنادا للبيان.

كما ناقش الوزير الجزائري مع نظيره التشادي “آفاق توطيد العلاقات الثنائية واتفق معه على ضرورة التحضير الأمثل لاجتماع اللجنة الحكومية المشتركة, إضافة الى استعراض مستجدات الأوضاع في جوارهما المشترك، وعلى وجه الخصوص الأزمة في السودان الشقيق”.

ومع وزير خارجية أنجولا, أجرى السيد عطاف “تشاورا معمقا حول عدد من القضايا الهامة على الصعيد الإفريقي في أفق الاستحقاقات المرتقبة في إطار الاتحاد الافريقي”, بحسب ذات المصدر.

أما بخصوص المحادثات الثنائية التي أجراها وزير الشؤون الخارجية مع نظيره التنزاني, فقد سمحت باستعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وإجراء تبادل للرؤى بشأن عدد من المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك, حسب نفس البيان.

ولدى لقائه بنائب وزير خارجية جنوب السودان, الذي يترأس وفد بلاده خلال اجتماع المجلس التنفيذي, أعرب السيد عطاف عن “استعداد الجزائر لتعزيز العلاقات الثنائية”, مؤكدا “دعمها لعملية السلام والمصالحة بجنوب السودان واستعدادها للإسهام في انجاح الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها نهاية العام الجاري”.

إقرأ المزيد :

الجزائر: الرئيس تبون يزور فرنسا للمرة الأولى في خريف 2024

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »