اخبار افريقياشرق افريقيا

تنزانيا تطلق قطارًا حديثًا بين دار السلام ودودوما

في تنزانيا انطلقت اليوم الخميس أولي رحلات القطار الجديد الذي يربط بين مدينة دار السلام الرئيسية والعاصمة دودوما، وهي خطوة رئيسية في خطة ضخمة لإعادة بناء السكك الحديدية في البلاد.

يعد الاتصال بين المدينتين بطول 440 كيلومترًا ومقياسًا دوليًا رابطًا أساسيًا في مشروع أكبر يهدف إلى إنشاء أكثر من 2500 كيلومتر من الخطوط الجديدة بين دار السلام وشمال وغرب البلاد شبكة القياس الضيقة القديمة الموروثة من الاستعمار.

وتم بالفعل افتتاح المرحلة الأولى بطول 200 كيلومتر في يونيو الماضي في مدينة موروجورو.

ونجحت إحدي الشركات التركية في بناء خط السكة الحديد الجديد، فيما تم استيراد القطارات – المزودة بخدمة الواي فاي وتكييف الهواء – من قبل شركة هيونداي روتيم الكورية الجنوبية.

أعلنت شركة السكك الحديدية التنزانية (TRC) أنها ستقوم بتسيير رحلات يومية بين دار السلام ودودوما، مما سيختصر رحلة الحافلة الطويلة بأكثر من النصف إلى حوالي ثلاث ساعات ونصف.

ويصف أبيل كينيوندو، الأستاذ بجامعة دار السلام، السكة الحديدية الكهربائية بأنها “طريق أخضر للحفاظ على البيئة من خلال الحد من التلوث الناجم عن المركبات”.

ويشكل هذا المشروع حجر الزاوية في خطة التنمية لواحد من أكثر الاقتصادات ديناميكية في أفريقيا، والتي وضعتها الرئيسة سامية سولوهو حسن في الفترة التي تسبق انتخابات العام المقبل.

اقرأ كذلك:-

بالصور الوحدات المتحركة الجديدة والمجددة لقطارات سكك حديد مصر

” بقيمة 16 مليار درهم ” .. المغرب يطرح مناقصة عالمية لشراء 168 قطار سكك حديدية

تنزانيا / زامبيا.. الاتفاق علي إعادة تطوير وإحياء سكة حديد ” الحرية” لنقل البضائع والركاب بين دول المنطقة

 تنزانيا: بدءًا من 25 يوليو  تشغيل قطارين كهربائبيين جديدين متعدي الوحدات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »