القرن الافريقىفن وثقافة

رواندا: بعد مرور 65 عامًا علي وفاته الغامضة عائلة ملك رواندا موتارا الثالث تحيي ذكري رحيله 

أحيت عائلة ملك رواندا الراحل موتارا الثالث روداهيجوا الذكرى الخامسة والستين لوفاته في ضريح مويما في منطقة نيانزا في 25 يوليو، حيث دفن مع زوجته الملكة روزالي جيكاندا وشقيقه كيجيلي الخامس نداهيندوروا، الذي كان آخر ملوك رواندا.

حكم روداهيجوا البلاد من عام 1931 حتى وفاته عام 1959 في بوجومبورا، فيما يزعم العديد من الروانديين أنه كان اغتيالاً خطط له المستعمرون البلجيكيون. من ناحية أخرى، تزعم السلطات البلجيكية أنه اشتكى من صداع شديد وكان يتلقى العلاج من طبيبه، لكنه انهار عندما غادر المستشفى.

كيف توفي الملك؟

قبل خمسة وستين عاما،كان ينوي ملك رواندا آنذاك، موتارا الثالث روداهيجوا تشارلز ليون بيير، السفر إلى بوجومبورا للقاء السلطات الاستعمارية البلجيكية بشأن رحلته الوشيكة إلى نيويورك في مقر الأمم المتحدة، والتي كان ينوي خلالها مطالبة البلجيكيين الجلاء عن بلاده رواندا واستقلالها.

لذلك أمضى ليلة في فندق، في بوجومبورا وفي الصباح كان يخطط للذهاب لتلقي التطعيم ضد الحمى الصفراء في اليوم التالي، في 25 يوليو/تموز، وهو أمر ضروري لسفر الي أمريكا.

ذهب روداهيجوا إلى عيادة الأمير ريجنت تشارلز في بوجومبورا، والتي كانت آنذاك منشأة طبية راقية كان أطباؤها بلجيكيين وكان المرضى حصرياً من أفراد العائلة المالكة أو البيض.

تحكي إحدى القصص أن الملك عندما استلقى على سرير المستشفى لتلقي العلاج لم يستيقظ قط. وسرعان ما وصلت الأخبار إلى حاشيته في الفندق، ثم إلى رواندا حيث تم نقله لدفنه.

وبينما كان من المعتقد أن طبيبه البلجيكي، الدكتور جوليان فينكي، وممرضة كانا الوحيدين الموجودين وقت وفاته، انتشرت شائعات على نطاق واسع حول تعمد السلطات البلجيكية قتله، وتصاعدت التوترات. ويقال إن بعض الروانديين تجمعوا على طول الطرق ورشقوا سيارات الأوروبيين بالحجارة.

 

ومع ذلك، قالت السلطات البلجيكية إنه اشتكى من صداع شديد وتلقى العلاج من طبيبه، لكنه انهار عندما غادر المستشفى، كما لديهم رواية أخرى مفادها أنه توفي بسبب رد فعل على حقنة البنسلين.

ولكن الروايتين لا تستندان إلى أي حقائق، حيث لم يتم تشريح الجثة. ولم يكن الروانديون مستعدين لتصديق أي قصص من البلجيكيين، لأن روداهيجوا كان رجلاً يتمتع بصحة جيدة وكانوا يعتقدون أنه لن يقتله أي مرض.

وقال المؤلف الرواندي ستيفن موتانجانا لصحيفة نيويورك تايمز إن كتابا لكاتب آخر هو جان بيرشمانز كيمنيي كشف عن أحداث في المستشفى، حيث أكدت ممرضة كونغولية كانت موجودة هناك أن الملك قُتل بالفعل على يد طبيبه الذي كان يثق به.

ويبدو أن الممرضة ركضت في المستشفى وهي تصرخ “مفالمي وا رواندا واناموا” (وهي كلمة سواحلية تعني “لقد قتلوا ملك رواندا”) وبعد وفاته، تم إرسال الطبيب إلى جنوب أفريقيا، وتم إرسال الممرضة إلى الكونغو البلجيكية، جمهورية الكونغو الديمقراطية الحالية.

وأضاف موتانجانا “هناك روايات عديدة حول سبب وفاته، وحتى الآن لا يزال الأمر لغزا. ويعتقد كثيرون أنه تعرض للخيانة من قبل الحكومة الاستعمارية وأندريه بيرودين الذي كان رئيس أساقفة كابجايي”.

ويقال إن وفاة البطل القومي كانت بداية الاضطرابات السياسية في البلاد وعقود من الاضطهاد للتوتسي والتي أدت في النهاية إلى إبادة التوتسي عام 1994.

يُنسب إلى روداهيجوا الفضل في دعم الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الكبرى، على الرغم من الأوقات العصيبة التي مر بها الاستعمار. وكما وثق المؤرخ دانتيس سينجيزا ، فيما يلي بعض الإنجازات الرئيسية التي جعلته أيضًا مشهورًا حتى اليوم.

التغيرات السياسية

“وفي المجال السياسي، نلاحظ إلغاء الإتاوات العينية والعمالية لصالح الملك، وإعادة توحيد القيادات السياسية، وإنشاء مجلس الملك في عام 1931، والذي أصبح في عام 1942 مجلس البلاد وفي عام 1952 المجلس الأعلى للبلاد؛ – تشجيع المجهود الحربي للشعب الرواندي خلال الحرب العالمية الثانية”، كما أشار سينجيزا.

وأضاف أن روداهيجوا يُنسب إليه، من بين أمور أخرى، إجراء انتخابات مجالس الزعامة والزعامة الفرعية في عام 1952، من بين أمور أخرى.

التغيرات الاقتصادية

وأشار سينجيزا أيضًا إلى أن عهد روداهيجوا تميز في المجال الاقتصادي ببناء الطرق، والزراعة الإجبارية للمحاصيل الغذائية، وإعادة التحريج لمكافحة الجفاف، وزراعة الشاي والقهوة، والتعدين.

كما شهدنا أيضًا ظهور القطن والبيريثروم والتبغ كمحاصيل نقدية جديدة فضلاً عن وصول شركات التعدين الجديدة مثل شركة الجيولوجيا والتعدين في رواندا-أوروندي أو GEORUANDA (1943)، وشركة البحوث واستغلال التعدين في رواندا-أوروندي أو COREM (1946).

افتتح Rudahigwa أيضًا مصنع ألبان Nyanza ومصنع الجعة Gisenyi.

وأشار سينجيزا إلى أنه “ألغى أيضًا الأعمال المنزلية العرفية، “أوبوريتوا”، وكذلك الأعمال المنزلية الاستعمارية، “أكازي”، وفي عام 1954، ألغى المحسوبية الرعوية، “أوبوهاكي”، والتي تعرضت لانتقادات بسبب بعض جوانبها التقييدية”.

التغيرات الاجتماعية

في الجانب الاجتماعي، في عهد روداهيغوا نرى إنشاء الصحافة المكتوبة الرواندية كما يتضح من الدوريات مثل كينياماتيكا (1933)، و إيكو دو سيمينير / لامي (1938، 1945).

وأشار سينجيزا إلى أننا “نشهد أيضًا النضال ضد مجاعة روزاجايورا في عامي 1943 و1944، وإنشاء صندوق منحة موتارا الثالث المخصص لتمويل الدراسات في الخارج للشباب الروانديين الواعدين”.

وهو ينتمي إلى فئة الأبطال الوطنيين في إيمينا، الذين يؤيدون إيمانزي، والذين اشتهروا بأعمالهم غير العادية من أجل البلاد والتي تتميز بالتضحية العظمى والأهمية العالية والقدوة. وقد تم وضعه في هذه الفئة لأنه ناضل من أجل استقلال رواندا، من بين أمور أخرى.

العائلة تتحدث

وقالت كلوتيلدي أوموبياي، أحد أفراد عائلة روداهيجوا، وجمعية إنتيكو إيزيريكانا، وهي جمعية لكبار السن في رواندا تهدف إلى تثقيف الشباب الروانديين حول ثقافة البلاد، إن يوم 25 يوليو هو يوم لتذكر شجاعة الملك.

وقال أوموبايي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز: “نحتفل بذكرى وفاة الملك، ونعلم أنه قُتل لأنه كان يقاتل من أجل وحدة الروانديين التي كان المستعمرون يدمرونها. وبعد 65 عامًا، وبالإشارة إلى الانتخابات الأخيرة، يمكننا الآن أن نرى أن الوحدة عادت بطريقة جديرة بالثناء”.

وأضافت: “لقد جئنا اليوم لنقول له إن الله استجاب لنضالك من أجل الوحدة، فاسترح بسلام، لأننا أيضًا في سلام”.

وقال أوموبايي، وهو مؤرخ أيضًا، إن والده، يوهي في موسينجا، كان أيضًا ضحية لنضاله من أجل وحدة رواندا، مثل روداهيجوا. فقد أطاحت به الإدارة الاستعمارية البلجيكية بسبب مقاومته للاستعمار.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »