فن وثقافة

نيجيريا: وفاة المغنية الشهيرة أونيكا أونوينو عن عمر يناهز 72 عاما

في نيجيريا توفيت المغنية وكاتبة الأغاني والممثلة المخضرمة أونييكا أونوينو عن عمر يناهز 72 عامًا. وتشير التقارير إلى أنها توفيت مساء الثلاثاء بعد أدائها في حدث في جزيرة بانانا في لاجوس.

وذكرت التقارير أن أونوينو انهارت بعد أدائها في حفل عيد ميلاد ستيلا أوكولي، مالكة شركة إمزور للأدوية. وأعلنت وفاتها لاحقًا في مستشفى في جزيرة فيكتوريا، وفقًا لصحيفة الجارديان، ولم تعلن أسرتها عن وفاتها بعد.

ولدت أونييكا أونوينو عام 1952 في أوبوسي، ولاية أنامبرا، في نيجيريا وبدأت مسيرتها الموسيقية في الثمانينيات. ظهرت لأول مرة بألبوم “For the Love of You” في عام 1981 واستمرت في إصدار العديد من الألبومات والأغاني المنفردة، بما في ذلك الأغنية الشهيرة “One Love”.

بالإضافة إلى مسيرتها الموسيقية، كانت أونوينو ممثلة بارزة في نوليوود، وحصلت على العديد من الجوائز لإسهاماتها في السينما والموسيقى. وقد تم الاحتفاء بها باعتبارها رائدة في صناعة الموسيقى النيجيرية.

وبعيدًا عن الترفيه، كانت أونوينو ناشطة في السياسة. فقد شغلت منصب رئيسة مجلس ولاية إيمو للفنون والثقافة في عام 2013، ثم تولت منصب المديرة العامة للمركز الوطني لتنمية المرأة في عام 2016.

حظيت مساهماتها في المجتمع النيجيري بتقدير واسع النطاق. في عام 2011، حصلت على وسام الشرف الوطني لعضوية وسام الجمهورية الفيدرالية (MFR). كما اعترفت بها العديد من المنظمات باعتبارها واحدة من أكثر النساء تأثيرًا في نيجيريا.

اقرأ كذلك:-

 جنوب أفريقيا: رامافوسا ينهىء المغنية “تيلا”بفوزها التاريخي بجائزة جرامي

اديكونيلي جولد الفنان النيجيري العالمي يشعل مدرجات مباراة الأهلي المصري والرباط المغربي

مالي..بعد 16 عاماً من وفاته صدور ألبوم جديد لعازف الجيتار والمغني الأفريقي علي فاركا توري

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »