أخبار عاجلةاخبار افريقياوسط افريقيا

الجابون .. لا عطلات خارجية لوزراء الحكومة بأوامر من الرئيس

 

كشفت تقارير إعلامية عن أن الرئيس الجابوني المؤقت أوليجي نجيما أصدر قرارا بمنع أعضاء حكومته الانتقالية من قضاء إجازاتهم خارج الجابون ,ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية ” بي بي سي ” أن الجنرال أوليجي نجيما قرر أيضا أن تكون مدة الإجازة للمسؤولين الحكوميين أسبوع واحد كحد أقصى.

وأعلنت القرارت الجديدة لرئيس الجابون المؤقت عبر التلفزيون الرسمي للدولة ، بعد جولة قام بها في البلاد للاستماع إلى مخاوف مواطنيه .

جدير بالذكر أن الجنرال نجويما وصل للحكم في ليبرفيل عقب إنقلاب عسكري أطاح فيه بابن عمه علي بونجو، الذي تولى الرئاسة في عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونجو أونديمبا، الذي حكم البلاد لمدة 41 عاما , ومنذ تولي الجنرال نجيما السلطة، سعى إلى طمأنة مواطني الجابون بأن حكومته العسكرية تعمل لصالحهم.

وذكرت بي بي سي أن الرئيس المؤقت للجابون لم يصدر عنه رسميا أيا تعليقات بشأن ما إذا كان سيترشح لرئاسة البلاد في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في عام 2025 أم لا .

وتأتي أنباء القيود المفروضة عطلات الحكومة الجابونية قبل أيام من الذكرى الأولى للانقلاب  , وتمت قراءة تفاصيل قواعد العطلات الجديدة على التلفزيون الرسمي، حيث قيل للمشاهدين إن الهدف هو زيادة انغماس المسؤولين الحكوميين ” في حل مشكلات مواطني الدولة .

وأوضح متحدث باسم الحكومة المؤقتة أن “هذا الإجراء يهدف إلى تشجيع العودة إلى الجذور وزيادة التقارب مع المواطنين”، مشيرا إلى أنه لن يتم استثناء أي حالات إلا في حالات “القوة القاهرة” – وهو مصطلح قانوني يعني الأحداث غير العادية التي تكون خارج سيطرة الأطراف – أو لأسباب صحية.

وذكر أنه يمكن للمسؤولين الحكوميين في الجابون أن يستمتعوا بالمعالم السياحية في في بلادهم بما في ذلك الشواطئ الرملية البيضاء المذهلة وتنظيم رحلات السفاري لمشاهدة الغوريلا في منتزه لوانجو الوطني .

إقرأ المزيد :

الجابون .. الرئيس المخلوع « بونجو » يبدأ إضرابا عن الطعام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »