أخبار عاجلةاخبار افريقيااقتصاد افريقي

ما هي أغلي 10 مدن أفريقية في تكاليف المعيشة ؟.. مفاجأة القاهرة خارج القائمة

تصدرت مدن جنوب أفريقيا ” جوهانسبرج وبريتوريا وكيب ” قائمة أغلي 10 مدن أفريقية في تكاليف المعيشة , وهي القائمة التي ضمت 3 مدن عربية , كما شهدت خروج مدينة القاهرة عن القائمة .

و ذكرت منصة “بيزنس إنسايدر إفريقيا” – في تقرير لها أن تكاليف المعيشة في العديد من المدن الأفريقية تستمر في الارتفاع بسبب الركود الاقتصادي الناجم عن تقلبات العملة والتضخم وإلغاء الدعم على السلع الأساسية مثل الوقود وزيادة الضرائب , وبالتالي، شهدت السلع الأساسية، مثل الغذاء والمرافق، ارتفاعات في الأسعار.

وأشار التقرير إلي أن مؤشر حديث صادر عن موقع نومبيو ، إحدى منصات البيانات والأبحاث الرائدة في العالم، كشف عن تكلفة المعيشة في مختلف المدن الأفريقية منتصف العام , لافتا إلي أنه رغم أن بعض المدن الأفريقية شهدت نمواً اقتصادياً ملحوظاً، فإن التفاوت في الدخل لا يزال يشكل مشكلة مستمرة , فالفجوة بين الأغنياء والفقراء تتسع، مما يجعل من الصعب على نسبة كبيرة من السكان التكيف مع ارتفاع تكاليف المعيشة.

وذكر التقرير أن جنوب أفريقيا، التي تمتلك واحد من أكبر اقتصاديات في أفريقيا، تواجه تحديات اقتصادية كبيرة , ونتيجة لذلك، تتصدر العديد من مدن جنوب أفريقيا قائمة أعلى تكاليف المعيشة في القارة , حيث تحتل جوهانسبرج وبريتوريا وكيب تاون المراكز الثلاثة الأولى , وتلي المدن الثلاث الأولى في جنوب أفريقيا مدينة لاجوس، المركز التجاري في نيجيريا.

ويستخدم المؤشر متغيرات مثل مؤشر الإيجار، ومؤشر البقالة، ومؤشر المطاعم، ومؤشر تكلفة المعيشة بالإضافة إلى مؤشر الإيجار، والقدرة الشرائية المحلية.

فيما يلي قائمة بأعلى 10 مدن أفريقية من حيث تكلفة المعيشة في منتصف عام 2024:

1       جوهانسبرج، جنوب أفريقيا      

2       بريتوريا، جنوب أفريقيا.

3       كيب تاون، جنوب أفريقيا

4       لاجوس، نيجيريا   

5       ديربان، جنوب أفريقيا

6       الدار البيضاء، المغرب   

7       أكرا، غانا   

8       نيروبي، كينيا

9       الجزائر، الجزائر  

10   تونس، تونس      

إقرأ المزيد :

« جوهانسبرج » في المقدمة .. تعرف علي ترتيب القاهرة ضمن قائمة أغنى 10 مدن في أفريقيا

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »