أخبار عاجلةمصر

وزير الخارجية المصري : العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية استراتيجية

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري على قوة العلاقات بين مصر و الولايات المتحدة , وأنها علاقات “استراتيجية” تحرص عليها مصر، ولابد من العمل على تعزيز التعاون في كافة المجالات , مشددا على أن الولايات المتحدة قوة عظمى ومصر قوة إقليمية، لافتا إلى أن تعزيز العلاقات الثنائية يحتل أهمية كبرى لكلا البلدين.

وترأس وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج المصري الدكتور بدر عبد العاطي ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء بالقاهرة جلسة الحوار الإستراتيجي بين البلدين. 
ورحب الوزير – في بداية الجلسة الافتتاحية للحوار – بنظيره الأمريكي والوفد المرافق..مشيرا إلى أن الوفد المصري يضم وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والآثار وعددا من المسئولين بالوزارات المختلفة. 
وأعلن الوزير عبد العاطي بدء الحوار الاستراتيجي الهام بين البلدين.. ونوه بأن المباحثات تشمل مختلف أوجه العلاقات بين البلدين في الدفاع والتعليم والسياحة والتكنولوجيا.
وأضاف أن العلاقات بين البلدين “تاريخية” ولابد من البناء عليها لتعزيز التعاون..مشيرا إلى أن البلدين لديهما مسئولية فى الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقتنا المضطرب .

وأكد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي على العلاقات الاستراتيجية المهمة للتشاور ولإيجاد حلول سياسية للصراعات المعقدة في محيطنا الإقليمي، ونتشارك في نفس وجهة النظر بأنه لا توجد حلول عسكرية للأزمة الحالية، ونعمل مع قطر للوصول لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

وقال عبد العاطي – في بداية الجلسة الافتتاحية للحوار الإستراتيجي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن – إنه تم مناقشة الصراع في ليبيا والسودان وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في السودان والدخول غير المشروط للمساعدات الإنسانية والوضع في القرن الإفريقي، وأكدنا على أهمية السلام والاستقرار في تلك المنطقة وضرورة وحدة وسيادة الصومال.

وأضاف الوزير أنه تم أيضا بحث قضية المياه وهي قضية وجودية لمصر، وسنستمر في الحوار، وسنبذل كل الجهد لتعزيز الشراكة والصداقة مع الولايات المتحدة التي نقدرها كثيرا وهي علاقات مبنية على الثقة والاحترام المتبادل وعدم التدخل في شئون الدول.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن مصر شريك أساسي للعمل من أجل السلام والأمن في المنطقة والوصول إلى وقف إطلاق النار، قائلا إننا ندرك أن مصر لديها دور مهم في المنطقة ولدينا موضوعات للتباحث حولها .

وأعرب بلينكن عن شكره للدكتور بدر عبد العاطي، مؤكدا أن البلدين يتعاونان سوياً..كما أعرب عن سعادته باللقاء اليوم وعقد جلسة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي، وأننا نعمل معا حيث أن التوقيت مهم لحوارنا الاستراتيجي، كما أكد التزام الولايات المتحدة بتقوية وتعميق العلاقات بين البلدين اللذين يربطهما تاريخ طويل والعمل بشكل أكبر معا .

وقال وزير الخارجية الأمريكي إننا سنستمر في التعاون حول العلاقات الثنائية والموضوعات السياسية والاقتصادية والقضايا الإقليمية، ومن المهم التشاور حولها والعمل من خلال حوارنا لدفع العلاقات وعقد اللقاءات بين الجانبين لدفع العلاقات الثنائية .

وأشاد بلينكن بالدور المصري في إطار الدفع بالعلاقات، والالتزام بمسؤولياتنا المشتركة في العمل معا من خلال الحوار الاستراتيجي، وأوضح أن هناك توافقاً حول العديد من الموضوعات وأهمية الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، وأكد مجددا أن مصر شريك للولايات المتحدة ولدينا مصالح مشتركة لتقوية الشراكة بين البلدين .

 

إقرأ المزيد :

” لا تنازل عن قطرة مياه واحدة من النيل ”  .. تصريحات شديدة اللهجة من وزير الخارجية المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »