أخبار عاجلةاخبار افريقياالقرن الافريقى

إثيوبيا .. سر تولي وزير الخارجية الإثيوبي منصب رئيس الدولة

علي نحو مفاجئ وافق البرلمان الإثيوبي على تعيين تايي أستيكي سيلاسي الذي كان يشغل منصب وزير خارجية إثيوبيا في حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد , رئيسا جديدا لإثيوبيا ليحل محل سهلي ورقي زودي أول رئيسة للبلاد والتي قضت في المنصب 6 سنوات منذ العام 2018 .

ورغم كون منصب رئيس الدولة في إثيوبيا منصبا شرفيا حيث تتركز مقاليد السطة في يد رئيس الوزراء الإثيوبي, الا أن التغيير المفاجئ في المنصب يعيد إلي الواجهة من جديد ما تردد عن وجود خلافات بين سهلي ورقي وأبي أحمد .

ووفقا لـ ” بي بي سي ” في تقرير لها نشرت ساهلي ورقي يوم السبت رسالة قصيرة وغامضة إلى حد ما على موقع X ، مما يشير إلى أنها كانت غير سعيدة نتيجة التزامها الصمت طوال العام الماضي.

ونقل التقرير عن مصادر مقربة من الرئيسة السابقة لإثيوبيا البالغة من العمر 74 عاما لبي بي سي أمهرية أنها لم تكن سعيدة وكانت تنتظر بفارغ الصبر نهاية ولايتها الرئاسية، والتي كان من المقرر أن تنتهي في وقت لاحق من هذا الشهر.

وأشارت بي بي سي في تقريرها إلي أنه خلال فترة رئاستها، وجهت دعوات عده للسلام في مختلف أنحاء إثيوبيا ، رغم تعرضها لانتقادات لعدم حديثها أكثر عن العنف القائم على النوع الاجتماعي خلال الحرب الأهلية التي استمرت عامين في إقليم تيجراي , لكن يُعتقد أنها كانت قلقة بشأن الصراعات الحالية في إقليمي أوروميا وأمهرا.

وفي أمهرة، تخوض القوات الفيدرالية معارك ضد ميليشيا محلية، مما أدى إلى مقتل المئات واتهام قوات الأمن بارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

وسبق أن شغل الرئيس الإثيوبي الجديد تايي، البالغ من العمر 68 عامًا، مندوب إثيوبيا الدائم في الأمم المتحدة , كما شغل منصب سفير إثيوبيا في  مصر، وتشير كثير من التقارير إلي أنه من المقربين من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد , وقد أدى اليمين الدستورية أمام أعضاء البرلمان يوم الاثنين.

وفي أول خطاب له عقب توليه منصب رئيس الدولة في إثيوبيا أكد تاي أتسكي سيلاسي أن عملية الحوار الوطني في إثيوبيا تظهر التزام البلاد بضمان السلام في جميع الجوانب ، مشيرا إلي الجهود المبذولة لضمان السلام الشامل في البلاد.

وقال تايي ” إن أنشطة لجنة الحوار الوطني تظهر التزام البلاد القوي بضمان السلام في جميع المجالات، مسلطًا الضوء على المساهمة الحاسمة للحوار في عملية بناء الدولة .

وبحسب الرئيس الإثيوبي، فقد بدأت اللجنة عملها بالفعل بعد الانتهاء من مرحلتها التحضيرية من خلال جمع بنود جدول الأعمال في أديس أبابا وغيرها من الولايات الإقليمية , كما ذكر الجهود المبذولة لتحقيق السلام الدائم في البلاد.

إقرأ المزيد :

أزمة جديدة بين الصومال وإثيوبيا .. مقديشو تتهم أديس أبابا بتهريب شحنة أسلحة لولاية بونت لاند 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »