أخبار عاجلةاخبار افريقياشرق إفريقياشرق افريقيا

الصومال يوقع علي اتفاق للتعاون مع دولة أفريقية ” تفاصيل “

وذكرت الرئاسة الأوغندية ـ في بيان ـ أن أوغندا والصومال قد جددتا دعمهما لبعثة الاتحاد الإفريقي لدعم واستقرار الصومال (AUSSOM)، التي تحل محل بعثة ATMIS، مشيرة إلى أن التمويل المستدام لهذه البعثة ضروري لضمان الاستقرار على المدى الطويل في الصومال، مؤكدة أهمية السلام والأمن في المنطقة.
ويبرز الاتفاق الحاجة إلى تعزيز قدرات القوات الأمنية الصومالية.
وأكد البيان الصادر عن الرئاسة الأوغندية أن دعم خطة تطوير الأمن الصومالي يظل أولوية، بهدف تمكين الصومال من تعزيز قواته واستعادة الاستقرار على أراضيه.
وأضافت الرئاسة الأوغندية: “لقد أبرمنا أو بدأنا التفاوض بشأن عدة اتفاقيات، بما في ذلك وضع القوات (SOFA)، والتعليم، والرياضة، وإدارة الهجرة” وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعميق التعاون في مجالات حيوية لتطوير البلدين.
كما تم تسليط الضوء على الجانب الاقتصادي من الاتفاق، حيث أكدت الرئاسة الأوغندية رغبة البلدين في تعزيز تبادلاتهما التجارية.

 كان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود والوفد المرافق له وصل إلى العاصمة الأوغندية كمبالا في زيارة عمل.

وخلال إقامته في أوغندا، عقد فخامته اجتماعًا مع نظيره الأوغندي يوويري كاجوتا موسيفيني لمناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والخطة الانتقالية لمهمة القوات الأفريقية ATMIS، والتعاون في مجال الأمن والحفاظ على الاستقرار في الصومال وفي المنطقة.

وتأتي زيارة رئيس الجمهورية الصومالية حسن شيخ محمود إلى أوغندا ضمن سلسلة زيارات سيقوم بها خلال الأيام المقبلة إلى الدول التي تتواجد قواتها في الصومال ضمن عمليات قوات ATMIS.

 وفي سياق الجهود التي تبذلها السلطات الصومالية في محاربة الإرهاب , نفذت قوات جهاز الأمن والمخابرات الوطني الصومالي بالتعاون مع الأصدقاء الدوليين عمليات عسكرية في كل من منطقة ياقلي بمحافظة شبيلي الوسطى ومنطقة غريلي بمحافظة غلغدود، أدت إلى مقتل 40 عنصرا من مليشيات الشباب الإرهابية وإصابة 29 آخرين.

وتمكنت القوات المشتركة من مقتل القيادي المدعو معلم آرو أحد كبار قادة الإرهابيين حيث كان يقود الميليشيا المستهدفة، وذلك عملية استغرقت أكثر من 24 ساعة في محافظة غلغدود.

كذلك، تصدت قوات المخابرات الوطني الصومالي لمحاولات مليشيات تتجمع في منطقة ياقلي بإقليم شبيلي الوسطى لشن هجمات إرهابية، حيث قتلت جميع الميليشيات المتواجدة هناك ودمرت مخازن للأسلحة.

وكثفت الحكومة الفيدرالية الصومالية بمساعدة الشعب والأصدقاء الدوليين، عملياتها العسكرية التي تستهدف عناصر وقادة ميليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

 

إقرأ المزيد :

مصر والصومال تؤكدان دعم وحدة واستقلال وسلامة وسيادة جمهورية الصومال الفيدرالية على كامل أراضيها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »